تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الأحد 22 نيسان 2018  6:15  صباحاً

البحث العلمي في الأردن “واقع وتحديات”عنوان ندوة عقدتها الأردنية للعلوم والثقافة

التاريخ : Tuesday 17 April 2018
الوقت : 3:30 pm
روافد الأردن الإخباري

البواب :- الصندوق يعمل حاليا على إيجاد الارقام الدقيقة التي توضح مقدار الإنفاق الكلي على البحث العلمي

عقدت الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة ندوة عن واقع البحث العلمي في الأردن القتها د.عبيرالبواب مدير عام صندوق البحث العلمي حيث تحدثت عن بدايات تأسيس الصندوق والجهات الداعمة له من الناحية المادية والمعنوية وأهميته في الإنجازات الدولية التي تحققت للأردن .

وتطرقت البواب الى الجهات الداعمة وأهمية تكاملها من أجل المضي قدما في البحث العلمي وتحقيق نجاحات على المستوى الدولي للأردن .

واكدت البواب لأن الصندوق يعمل حاليا على إيجاد الارقام الدقيقة التي توضح مقدار الإنفاق الكلي على البحث العلمي ومن مختلف الجهات الداعمة ليسار الى خطة واضحة المعالم في دعم البحث العلمي .

وأشارت البواب أن صندوق البحث العلمي يتجه الان الى تغيير مسماه ليصبح “صندوق دعم البحث العلمي والإبتكار” لأنه سيركز في المرحلة المقبلة على الأبحاث التكاملية خاصة في مجال الطاقة والمياه والغذاء وإستقلاليته ليصبح تابعا لوزارة التعليم العالي لكن بنظام وتعليمات مستقلة تحفظ له كافة المكتسبات والتعليمات التي يعمل من خلالها على تواصل مسيرته ومهامه .

وأوضحت البواب أن الصندوق أنفق خلال العشر سنوات السابقة نحو 42 مليون على أوجه الإنفاق البحثي ويجري العمل حاليا على تسجيل أربع براءات إختراع كما تم نشر ما يقارب 300 بحث علمي في مجالات علمية عالمية ونشر 10 كتب في مختلف التخصصات والمساهمة في بناء قدرات بحثية على المستوى الوطني .

ودارحواربين الحضوروالبواب في نهاية الندوة التي أدارتها د.سهام حلوة بحضورالعديد من أعضاء الجمعية ورئيسها معالي المهندس سمير الحباشنة حول موضوع الندوة وكيفية النهوض بالبحث العلمي بالأردن .

 

 









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .