ارتفاع ملحوظ على حوالات المغتربين الاردنيين

ارتفعت حجم الحوالات الواردة من المغتربين العاملين في الخارج بشكل ملحوظ منذ انقضاء عطلة عيد الفطر وحتى الفترة الحالية وفق ما اكده امين سر جمعية الصرافين الأردنيين علاء ديرانية.

 

ولفت ديرانية إلى أن حجم حوالات المغتربين العاملين في الخارج ارتفع بسبب دخول فصل الصيف من جهة وبدء عودة المغتربين العاملين في الخارج للمملكة لقضاء العطلات، بحسب الرأي.

 

واشار ديرانية الى ان الطلب على الدينار الأردني مازال قويا بسبب عدة عوامل اهمها ارتفاع حجم حوالات المغتربين العاملين في الخارج وارتفاع احتياطيات البنك المركزي من العملات الأجنبية.

وذكر ان الطلب على العملات الأجنبية والعربية يشهد هدوءاً ملحوظاً بسبب تراجع النشاط السياحي بسبب تداعيات الحرب على غزة.

وارتفعت الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي الأردني حتى نهاية كانون الثاني من العام 2024 لتصل إلى 18.178 مليار دولار.

ووفقا لبيانات البنك المركزي فإن حجم الاحتياطيات الاجنبية وصلت حتى نهاية العام الماضي 18.122 مليار دولار، مما يعني أنها ارتفعت بنسبة 0.3% عن مستواها المسجل نهاية العام الماضي 2023.

وأشارت البيانات أن الاحتياطيات الأجنبية تغطي مستوردات المملكة من السلع والخدمات لمدة تصل إلى 8 أشهر وهو ذات المدة المسجلة مع نهاية العام الماضي 2023.

وارتفع الجنيه الاسترليني الثلاثاء، أمام العملتين الأميركية والأوروبية الموحدة (يورو).

ووفق ما جاء في التقارير المالية البريطانية، صعد الاسترليني الثلاثاء، مقابل الدولار بنسبة 41ر0 بالمئة ليصل إلى 24ر1 دولار، وبنسبة 22ر0 بالمئة مقابل اليورو عند 1616ر1 يورو.