متحور BA.5 من أوميكرون .. لماذا يثير المخاوف؟

- يثير البديلان BA.4 وBA.5 من أعضاء عائلة أوميكرون، المتغير الفرعي لفيروس كورونا، مخاوف الخبراء لأسباب علمية وعملية عديدة.

 

ووفقًا لتقرير صحيفة "الجارديان" البريطانية، فإن متغير BA.5 شديد القابلية للانتقال أصبح يحل بسرعة محل متغير BA.2 السائد سابقًا.

أيضا يعد المتغير الفرعي BA.5 أكثر مقاومة بأربع مرات للقاحات فيروس كورونا المعتمدة، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة "Nature".

ووجدت الدراسة أن المتغير هو أكثر مقاومة لأربعة أضعاف لقاحات الحمض النووي الريبي المرسال من السلالات السابقة من أوميكرون Omicron.

هذه السلالة السائدة في الولايات المتحدة حاليا، وهي "مفرطة العدوى" وتسهم في زيادة حالات دخول المستشفى والقبول في وحدة العناية المركزة، وفقًا لتقرير طبي صدر الخميس.

لماذا يثير أوميكرون BA.5 المخاوف؟

الجاني الأساسي في تفشي فيروس كورونا الأشهر الأخيرة هو البديل الفرعي لأوميكرون BA.5، وهذه الطفرة ليست جديدة وقد تم تتبعها من قبل منظمة الصحة العالمية منذ أبريل/ نيسان.

يحتوي BA.5 على 3 طفرات رئيسية في البروتين الشائك الذي يجعله أفضل في إصابة خلايانا، وأكثر مهارة في تجاوز دفاعاتنا المناعية.

وفقًا لأحدث تقرير لمنظمة الصحة العالمية، كان البديل BA.5 وراء 52% من الحالات المتسلسلة في أواخر يونيو/ حزيران، ارتفاعًا من 37% في أسبوع واحد، بينما في الولايات المتحدة، يُقدر أنه يسبب حوالي 65% من الإصابات.

بحثت الدراسات المعملية للأجسام المضادة المأخوذة من دم الأشخاص الذين تم تطعيمهم أو تعافوا من عدوى "كوفيد-19" الحديثة مدى قدرتهم على مقاومة BA.5، ووجدت أن هذا البديل يمكن أن يتفوق عليهم لذلك قد يكون الأشخاص الذين أصيبوا بكورونا مؤخرًا عرضة للإصابة بالفيروس مرة أخرى.

وقال مدير مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة إن ما نعرفه عن BA.4 وBA.5 أنهما أكثر قابلية للانتقال وأكثر تهربًا من المناعة.

وأوضح الدكتور روشيل والينسكي، في إحاطة سابقة لفريق الاستجابة لـCOVID-19 بالبيت الأبيض: "لا نعرف مدى الخطورة السريرية لـBA.4 وBA.5 مقارنة بالمتغيرات الفرعية الأخرى من Omicron".

وأضاف أن "من المرجح أن الأشخاص الذين يعانون من عدوى سابقة، حتى مع BA.1 وBA.2، لا يزالون عرضة لخطر الإصابة بـBA.4 أو BA.5".

ووفقا لمركز الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها في الصين، فإن المتحور BA.5 تم اكتشافه لأول مرة في الصين في 13 مايو/أيار لدى مريض ذكر يبلغ من العمر 37 عاما وصل إلى شنجهاي قادما من أوغندا.

وقال يوان تشنجان، عضو مجموعة الخبراء الاستشارية في المدينة بشأن الوقاية من كوفيد-19، في إفادة الأحد، إن المتحور بي إيه.5 ثبت أنه يتمتع بمعدل انتشار سريع وقدرة محسنة على الهروب من الجهاز المناعي.

ماذا نعرف عن طفرة BA.5؟

استعرض موقع citizen أبرز المعلومات المتاحة عن متغير BA.5 وتشمل:

- متغير BA.5 ليس جديدا، إذ تم تحديده لأول مرة في يناير/ كانون الثاني وتتبعته منظمة الصحة العالمية منذ أبريل/ نيسان.

- هو نوع شقيق من سلالة Omicron التي كانت سائدة في جميع أنحاء العالم منذ نهاية عام 2021.

- تسبب في ارتفاع معدلات الإصابات في بلدان عديدة، بما في ذلك جنوب أفريقيا التي تم العثور عليه فيها لأول مرة، والمملكة المتحدة وأجزاء من أوروبا وأستراليا.

- ينجح BA.5 بشكل خاص في التهرب من الحماية المناعية التي يتم توفيرها إما عن طريق التطعيم أو العدوى السابقة.

- تتمتع BA.5 بميزة نمو على الخطوط الفرعية الأخرى من Omicron التي يتم تداولها، وفقا للقائدة الفنية لمنظمة الصحة العالمية ماريا فان كيركوف.

- وفي حين أدى ارتفاع حالات الإصابة بالمتغير الجديد إلى دخول المزيد من المستشفيات في بعض البلدان، فإن الوفيات لم ترتفع بشكل كبير.

- على الرغم من أن الارتفاع المفاجئ في حالات الإصابة، لا يوجد دليل على أن BA.5 أكثر خطورة من أي من متغيرات Omicron الأخرى، حسب منظمة الصحة العالمية.