تفاوض مع البنك الدولي لتأمين تمويل تداعيات كورونا

كر محافظ البنك المركزي زياد فريز، الاثنين، أن هناك تفاوضاً مع البنك الدولي لتأمين تمويل ملائم لمواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد.

وقال فريز، إن هناك "سعي مع صندوق النقد الدولي لدعم الوضع، مع وزارة المالية والبنك المركزي مع البنك الدولي لتوفير تمويل ملائم لدعم الجهود الوطنية لمواجه الأزمة".

وأوضح أن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي كان مهماً، لكنه أشار إلى اختلاف المتغيرات الاقتصادية سواء في ما يتعلق بالموازنة أو ميزان المدفوعات أو حتى في قطاع الطاقة.

وقال إن "إعادة النظر في الأولويات وهذا الاتفاق يؤهل الأردن للحصول على تمويل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وهذا مهم".

ورأى أن صندوق النقد والبنك الدولي يدركان وجود متغيرات.

"الاتفاق مع الصندوق قائم لكن المراجعة الدورية مع الصندوق مستمرة ... العجز في الموازنة سيطرح عليه زيادة ... سيكون هناك تغيير في أولويات الإنفاق".

"أوضاع نقدية ممتازة"

وبشأن وضع القطاع المصرفي الأردني، قال فريز إن "القطاع المصرفي الأردني والمالي يتمتع بصحة جيدة ... والأوضاع النقدية ممتازة".

"لدينا سيولة كافية وموجودات كافية ورؤوس أموال كافية، والمعايير العالمية والإقليمية تشير إلى أن القطاع المصرفي بخير".

وتابع فريز "بمعايير القدرة على مواجهة التحديات والأعباء غير الاعتيادية قدرتنا المالية جيدة جداً وقادرين على مواجهة التحدي".

وذكر أن الاحتياطي من العملات الأجنبية يفوق المستوى المطلوب وحجم الودائع يزيد عن 30 مليار دينار، وكذلك حجم التسهيلات يبلغ نحو 25 مليار دينار.

وأشار إلى توفر جميع الخدمات المصرفية.