ما سبب ارتفاع الذهب في الأردن لأكثر من دينار؟

عبدالله مرقة علل نقيب أصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان أن سبب ارتفاع أسعار الذهب محلياً هو تصريحات رئيس البنك الفيدرالي الأمريكي، بأنه سيتم اتخاذ قرار خلال عام 2024 بتخفيض الفائدة 25 نقطة أساس.

 
 

وقال علان لـ "خبرني" إنه كلما انخفضت الفائدة على الدولار ارتفع الذهب، موضحاً أنه سيصبح الاستثمار بالفوائد بالنسبة للدولار ضعيفا جدا. وأضاف أن الإقبال والعرض لا يزالان ضعيفين في الأسواق المحلية، مشيراً إلى أن ارتفاع أسعار الذهب تسبب بقلة الطلب، وأن الأوضاع في قطاع غزة تؤثر بشكل ملحوظ على السوق، وكذلك الحالة الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المواطنون.

 

وتوقع أنه مع ارتفاع الأسعار سيتحسن العرض بداية الأسبوع القادم، وأن العرض كان متوسطا قبل أسبوعين، وارتفع 25%، مع ضعف العرض في الأسبوع الحالي.

وسجل سعر الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من المواطنين في السوق المحلية اليوم الخميس، رقما تاريخيا غير مسبوق، متأثرا بارتفاع الأسعار العالمية وبلوغها حاجز 2207 دولارات للأونصة الواحدة، بعد أن أبقى الفيدرالي الأميركي على توقعاته لثلاثة تخفيضات في معدلات الفائدة هذا العام.

وبلغ سعر الذهب عيار 21، صباح اليوم، بالسوق المحلية لغايات البيع من محلات الصاغة عند 44.50 دينار، مقابل 42.70 دينار للشراء.

وبلغ سعر بيع الغرام الواحد من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة، بلغ 51.70 و39.70 دينار على التوالي.

وبين أن سعر الليرة الرشادي وزن 7 غرامات بلغ 315 دينارا وسعر الليرة الإنجليزي وزن 8 غرامات 360 دينارا، موضحا أن هذه الأسعار سواء لجهة المصاغات أو الليرات تسجل لأول مره بتاريخ المملكة.