مخرج قانوني لتعويض متضرري البرد بالأردن

قال المحامي المختص في قضايا التأمين محمد الشهوان، اليوم الثلاثاء، إنه يوجد فرصة للمتضررين من البَرَد والأحوال الجوية أمس رفع قضايا على شركات التأمين وكسبها.

 

وأوضح الشهوان إن الأمر يتعلق بالتأمين الشامل، وأنه إذا كان هنالك نص "صريح" على استثناء كلمة البرد من تغطية التأمين فإنه لن يحصل المؤمن له على تعويض، بينما إذا لم يكن هناك نص صريح بكلمة البرد في عقد التأمين فإنه بإمكان المؤمن له رفع قضية على شركة التأمين إذا رفضت إصلاح مركبته وكسب القضية.

وبين أن قرارات محكمة التمييز -وهي أعلى محكمة في الأردن- نصت على أن الأمر يتبع العقد الصريح، فإذا كان هنالك نص صريح بشأن معين فإنه يتم استثناؤه، وغير ذلك يحصل المتضرر على تعويض من شركة التأمين. 

وقال المحامي المختص في قضايا التأمين محمد جودة، إن كل عقد يختلف عن الآخر، وإذا لجأ المتضرر إلى القضاء فإنه يتم تفسير عقد التأمين.

وبين لـ "خبرني" أن التأمين الإلزامي لا يغطي جسم المركبة بأي حال من الأحوال، إذ أنه يغطي للغير فقط، بينما التأمين الشامل له شقين، وهما الإلزامي (ضد الغير)، وجسم المركبة.

وأوضح جودة أن عقد التأمين الشامل يحتوي شروط والتزامات واستثناءات من التغطية، مشيرا إلى أن معظم بوالص التأمين في الأردن تستثني الفيضانات والسيول والبَرَد (الكوارث الطبيعية) من التغطية