الاردن .. البطارية الصلبة تؤرق ملاك وعارضي السيارات الكهربائية

قال هاشم عقل خبير الطاقة، ل"خبرني" إن تكلفة البطارية الصلبة التي ستصدر قريبا ستكون أقل ب 30%، وأن وزنها أقل ب 25% من بطارية الليثيوم الحالية، مؤكدا على أن المسافة المقطوعة في الشحنة الواحدة تقريبا 1000 كيلو متر.

 

وبين عقل أن لدى البطارية الصلبة خاصية توفير في الكهرباء، حيث تحتاج البطارية إلى ربع ساعة فقط للشحن الكامل.

واستطرد ان البطارية الصلبة ستخفض سعر السيارات الكهربائية الموجودة في السوق  25% تقريبا في الحد الأدنى.

وتوقع أن تصدر الصين أول سيارة كهربائية تعمل بالبطارية الصلبة في نهاية العام الحالي 2024 بعد أن اثبتت جدارتها وكفاءتها على أرض الواقع.

بدوره قال أحد تجار السيارات الاردنيين والذي رفض ذكر أسمه لموقع "خبرني"، أن البطاريات الصلبة ستشكل تهديدا حقيقيا لأسعار السيارات الكهربائية المعروضة والمملوكة حاليا والتي ثار حولها جدل كبير من ناحية الكفاءة والمقاييس مما دفع الحكومة الى وضع مواصفات تضبط الاستيراد وفق تعليمات صدرت اليوم الاثنين .

وكشفت شركة Gotion High-Tech Co Ltd الصينية لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية عن بطاريتها ذات الحالة الصلبة بالكامل.

وقالت الشركة إن البطارية، التي يطلق عليها اسم Gemstone، تتمتع بكثافة طاقة تبلغ 350 واط ساعة/كجم، وتتفوق على أداء بطاريات الليثيوم الثلاثية السائدة بنسبة 40 بالمائة.

وفي الوقت الحالي، تتصدر الصين مجال تصنيع بطاريات الطاقة، بما في ذلك بطاريات الليثيوم، والتي تستخدم على نطاق واسع في السيارات الكهربائية.

وتراهن الدول المتقدمة تقنيًا، بما في ذلك الصين واليابان وكوريا الجنوبية، بشكل كبير على تكنولوجيا بطاريات الحالة الصلبة، والتي يمكن أن تمنحها الريادة في الجولة التالية من المنافسة العالمية في قطاع السيارات الكهربائية في صناعة السيارات.

وتاليا فيديو في موقعنا لاول سيارة تستخدم فيها البطارية الصلبة :