توصية باعطاء مطعوم الجدري بالأردن لهذه الفئة

 قال مدير ادارة الأوبئة في وزارة الصحة الدكتور ايمن مقابلة إن مرض جدري الماء من أكثر الأمراض المعدية انتشارا ليس في الأردن فحسب، انما في العالم بشكل عام، وهو مرض موجود في الأردن منذ القدم.

 

وأقر المقابلة في تصريح اذاعي بوجود ارتفاع في تسجيل الاصابات بمرض جدري الماء في المملكة، عازيا السبب إلى فترة الحظر أيام انتشار فايروس كورونا، وما تبعها من انتهاء فترة الحظر وعودة اختلاط الطلاب، بالاضافة الى زيادة عدد مواقع التبليغ عن الامراض المعدية، حيث تم اشراك القطاع الخاص والمستشفيات التابعة للخدمات الطبية الملكية، والمستشفيات الجامعية، كما تم اشراك بعض مناطق مخيمات اللجوء وخصوصا السورية في شمال الأردن وهذا ما تسبب بزيادة الحالات المسجلة بجدري الماء .

 

ولفت المقابلة الى انه تم تسجيل 20 الف اصابة بمرض جدري الماء في عام 2023، اما في عام 2024 فيتم رصد الاصابات بشكل يومي واسبوعي، والأرقام مرصودة.

وعن المناطق الاكثر انتشارا بتسجيل الاصابات بجدري الماء، اكد المقابلة أن محافظة المفرق والزرقاء تعد من أكثر المناطق تسجيلا للاصابة وذلك نتيجة لزيادة مواقع التبليغ.

وفيما يخص الاجراءات الوقائية مع قرب بدء دوام المدارس والجامعات، اكد المقابلة أن الفئة المستهدفة من اجراءات الوزارة هي من عمر 5 الى 13 سنة، وهي الفئة الاكثر اصابة بمرض الجدري، لافتا إلى أن اهم الاجراءات الوقائية المتبعة لانتاج المناعة ضد هذا المرض، هي عن طريق الاصابة بهذا المرض لاعطاء مناعة دائمة، بالاضافة الى اعطاء المطعوم.

وبين انه ولاول مرة في التاريخ الحديث، قررت الوزارة ادخال مطعومين اثنين وهما المكورات الرئوية ومطعوم جدري الماء وذلك بتوجيهات مباشرة من وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، حيث تم اخذ توصية من اللجنة الفنية الاستشارية للمطاعيم باعطاء مطعوم جدري الماء للفئة المستهدفة .

ولفت الى ان المطعوم يعطى على جرعتين، الجرعة الأولى بعمر السنة والثانية قبل دخول المدرسة.