طبيب أردني يتحدث عن نشأة متحور كورونا الجديد

 قال اختصاصي الأمراض الصدرية والتنفسية، الدكتور محمد حسن الطراونة، الخميس، إن متحوّر"JN.1" الفرعي من متحور اومركون، ظهر لأول مرة في لوكسمبورج في 27 تشرين الأول الماضي، وبدأ في الانتشار سريعا حيث يشكل حاليا ثلث الاصابات في الولايات المتحدة.

 

وأضاف في حديث خاص لـ"خبرني" أن منظمة الصحة العالمية صنفت المتحور بأنه مثير للاهتمام حسب مجموعة من البيانات.

 

وأكد أنه لا يوجد ما يستدعي للقلق حتى اللحظة، مشيرا إلى أن أعراضه شبيهة بمتحور اومكرون، من بينها التهاب في المجاري التنفسية العليا، سعال ، عطاس ارتفاع درجات الحرارة.

ولفت إلى أن الفيروسات التنفسية باتت بعد جائحة كورونا تختلف في مواعيد ظهورها في وقت كانت تظهر مجتمعة قبلها، لأسباب تتعلق بالفجوة المناعية، والاجراءات الاحترازية التي غيرت من الخارطة البيولوجية حول العالم.

وشدد على أن يكون الوضع تحت المراقبة من قبل مركز الاوبئة عن طريق أخذ عينات مسحية لمعرفة المسبب السائد عند المواطنين، ونشر رسائل توعية من خلال وسائل الاعلام.

ولفت إلى أن الفيروسات التنفسية 90% منها تتعافى لوحدها، وينبغي معالجة الأعراض عن طريق أخذ مسكنات، ومضادات حيوية، وخافض حراري.

كما كشف عن وجود استعمال جائر للمضادات الحيوية في المجتمعات العربية، التي تستخدم ضد البكتيريا لا الفيروسات.

ودعا إلى ضرورة وضع ضوابط لصرف المضادات من خلال تعاون ما بين وزارة الصحة ومؤسسة الغذاء والدواء ونقابة الصيادلة وعدم صرف المضاد إلا من خلال وصفة طبية.

كما وجه رسالة للأردنيين للإقلاع عن التدخين الذي يفاقم الالتهابات في الجهاز التنفسي.