انتهاء تقديم الطلبات للالتحاق بالجامعات الرسمية لفئتين

 ينتهي الأربعاء، موعد تقديم الطلبات الإلكترونية الخاصة بالانتقال من تخصص إلى آخر أو من جامعة إلى أخرى للطلبة المستفيدين من مكرمة أبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة، وموعد تقديم الطلبات لفئة أبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين، وفق ما أعلنت وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

وبخصوص الانتقال من تخصص إلى آخر أو من جامعة إلى أخرى للطلبة المستفيدين من مكرمة أبناء العشائر والمدارس الأقل حظا، قالت "القبول الموحد" في وقت سابق: إن تقديم الطلبات عبر الموقع الالكتروني للوحدة، علماً بأن عملية تقديم طلبات الانتقال محصورة بالطلبة الأردنيين المحققين لشروط الاستفادة من هذه المكرمة الملكية السامية، وحسب الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية لهذه المكرمة في كل محافظة من محافظات المملكة إضافةً إلى توفر الشواغر.

 

ولفتت القبول الموحد إلى أن الطلبات لا تشمل الانتقال إلى تخصصات الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، ودكتور الصيدلة، بناءً على قرار اللجنة العليا للمكرمة الملكية السامية.

وأوضحت "القبول الموحد" فيما يتعلق بفئة  أبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين أنه يمكن للطالب المحقق لمتطلبات النجاح والالتحاق بالجامعات الرسمية في شهادة الثانوية العامة الأردنية لأول مرة في الدورة الصيفية (العامة) (2023)، أو الدورة التكميلية (2022) فقط، الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص وتقديم طلب الالتحاق وتخزين الخيارات، وبعد ذلك يقوم بدفع رسم تقديم طلب الالتحاق في الجامعات الأردنية الرسمية والبالغ قيمته (15) ديناراً أردنياً، باستخدام آلية الدفع الإلكتروني عن طريق "خدمة تسديد الفواتير من البنك المركزي الأردني" إي-فواتيركم (eFAWATEERcom) ، وحسب رقم الدفع الإلكتروني الذي يظهر للطالب بعد تخزين طلبه.

منصة إلكترونية وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أطلقت الأحد الماضي، منصة إلكترونية خاصة للإجابة على جميع استفسارات الطلبة عن عملية القبول الموحد للعام الجامعي الحالي 2023-2024.

وأفادت الوحدة، أن عملية الاستفسار مستمرة حتى الخميس المقبل، مشيرة إلى أنه بإمكان الطلبة الدخول إلى هذه المنصة وإرسال أي استفسار من خلالها حيث سيتم إجابة الطالب خلال 24 ساعة كحد أقصى. 

وأهابت وزارة التعليم العالي، بجميع الطلبة وذويهم ضرورة الالتزام بعدم الحضور إلى حرم الوزارة خاصة الطلبة القاطنين في محافظات أخرى خارج محافظة العاصمة، إذ يمكنهم الاستفسار عبر المنصة.

ودعت "التعليم العالي" إلى متابعة الموقع الإلكتروني، ومنصات التواصل الإجتماعي الرسمية الخاصة بالوزارة على الفيس بوك وتويتر للاطلاع على جميع الإعلانات التي تنشر تباعا.