التعليم العالي: لن يكون هناك قبول مباشر في الجامعات

التعليم العالي: عدد الطلبة الذي تم ترشيحهم للقبول مرشح للارتفاع خلال الفترة القادمة

 

التعليم العالي: 7 تخصصات جديدة تم اعادتها لمرحلة البكالوريوس و 9 تخصصات لمرحلة الدبلوم المتوسط

 

خبرني - أكد مدير وحدة تنسيق القبول الموحد الناطق الاعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب اليوم، أنه بحسب نتائج القبول الموحد لمرحلة البكالوريوس التي أعلنت يوم الخميس الماضي، بلغ عدد الطلبة الذين تقدموا بطلبات وانطبقت عليهم الشروط وقاموا بتسديد رسم طلب الالتحاق 72763 طالباً وطالبة.

وأضاف الخطيب، أن عدد الطلبة الذين رُشح من الـ 72763 للقبول هم  39397 طالبا وطالبة، وذلك في تصريح تلفزيوني.

"فيما يتعلق بمرحلة الدبلوم المتوسط والتي تم اعلانها أمس، بلغ عدد الطلبات  الذين تقدموا بطلبات وانطبقت عليهم الشروط  وقاموا بتسديد رسم طلب الالتحاق 11160 طالبا وطالبة، فيما رشح منهم للقبول في كليات المجتمع الرسمية والكليات الحكومية المختلفة  8404 طالبا وطالبة "، وفق الخطيب. ونوه، الى أن عدد الطلبة الذي تم ترشيحهم للقبول مرشح للارتفاع خلال الفترة القادمة بعد معالجة قوائم سوء الاختيار سواء لطلبة مرحلة البكالوريوس أو الدبلوم المتوسط.

وفقا لمدير وحدة تنسيق القبول الموحد، فان هناك 7 تخصصات جديدة تم اعادتها لمرحلة البكالوريوس، و 9 تخصصات تم اعادتها لمرحلة الدبلوم المتوسط؛ وبالتالي هذه التخصصات تعتبر شواغر ستساهم برفع العدد المرشح للقبول.

وشدد، على أن إقرار مجلس التعليم العالي لهذه الارقام كان وفق سلسلة من الاجراءات الرسمية والقانونية، وتنسيبات من مجالس أمناء الجامعات ثم هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها التي قامت بدورها بمراجعة هذه الاعداد في ظل معايير الاعتماد العام والخاص، وأخيرا قرار مجلس التعليم العالي بتحديد هذه الاعداد مع الاخذ بعين الاعتبار بشكل رئيسي الطاقة الاستيعابية.

وأردف، أنه كان هناك تخفيض 50% من القبول في التخصصات الراكدة والمشبعة؛ وبالتالي هذا كان واحد من القرارات التي كانت تطالب فيه كثير من الجهات ليتم تخفيف أعداد الخريجين الذين سيلتحقون مستقبلا بالجامعات، وتقليل من البطالة وعدم توافر فرص عمل، وللاسهام في تحفيز الجامعات ومؤسسات التعليم العالي على استحداث تخصصات جديدة تساهم في استعياب أعداد أكبر من أبنائنا الطلبة في هذه المؤسسات.

وذكر، أن من بين الطلبة الذين رشح للقبول في مرحلة الدبلوم المتوسط والبالغ عددهم 8404 حوالي 3 آلاف طالب معدلهم فوق الـ 65 ويؤهله للالتحاق بالجامعة مباشرة، ولكنه هو اختار مرحلة الدبلوم ما يعني أنه يبحث عن تخصص تقني أو مهني مطلب في سوق العمل، "وهذا مؤشر جيد".

وبشأن مكرمة أبناء المعلمين، أكد الخطيب، على أنها يخصص لها 5% من المقاعد وعملية القبول فيها بسبب قلة العدد لا يمكن توزيعها على المحافظات وانما يتم توزيعها على الاقاليم، مضيفا انه لذلك تجد الحدود الدنيا للقبول في معدلات مكرمة المعلمين لا تختلف بشكل كبير جدا عن الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية.

أما فيما يخص المكرمة الملكية السامية، أشار الى ان مثلا مكرمة الجيش يتم توزيعها على المحافظات بنسبة 20% من المقاعد، ولذلك معدلات القبول بهم تنخفض عن معدلات القبول في مكرمة المعلمين، وأيضاً أقل من معدلات القبول التنافسية.

"كلما ابتعدنا باتجاه اقليم الجنوب تجد المعدلات فيها منخفضة أقل"، بحسب الخطيب .

وبشأن مكرمة العشائر، ذكر بانها بنيت على مدارس ذات ظروف خاصة وعدد الطلبة فيها أقل من 10 ونسبة النجاح فيها أقل من 25% وما دون؛ وبالتالي من المتوقع اذا وجدت طالب أو طالبين حاصل على معدل أعلى من %85 قد يحصل على مقعد طب أو طب أسنان؛ وهذا الهدف الرئيسي للمكرمة.

وأضاف، أن اغلب تخصصات الطب وطب الاسنان ومعدلاتها في مكرمة العشائر في مختلف محافظات المملكة الـ 12، اضافة الى محافظات شمال ووسط وجنوب البوادي لم يكن الفرق كبير، وأغلبها أغلقت على معدلات فوق التعسين.

مدير وحدة تنسيق القبول الموحد الناطق الاعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، دعا اي شخص يشعر باي لُبس او أي خطأ مراجعة القبول الموحد واحضار الاسم الذي تعتقد بأنه أخذ حق ليس من حقه، لافتاً الى انهم سيقمون بدورهم بكشف الاسم وعلى أي مكرمة وكيفية حصوله على المقعد. ولدى سؤاله عن موعد قبول أبناء الاردنيات، علق قائلا: بانه سيتم قبولهم اعتبارا من صباح غد الإثنين وحتى الساعة الـ 12 من مساء يوم الاربعاء القادم، اذ يستطيعوا خلال هذه الفترة تقديم طلبات الكترونية من خلال موقع وحدة تنسيق القبول الموحد وبنفس الالية التي تقدم بها الطلبة الاردنيين.