طبيب أردني يوضح حول الأسبارتيم وعلاقته بالسرطان

 أوضح رئيس قسم الأطفال بمركز الحسين للسرطان الدكتور إياد سلطان، في تغريدة على منصة تويتر، حول علاقة الـ (أسبارتيم) بالسرطان.

 
 

وتاليا تغريدة الدكتور إياد سلطان:

 

موقفي من الأسبارتيم aspartame والمشروبات الغازية الخالية من السكر مع تغيير تصنيف هذه المادة ل 2B وهي مواد قد تكون ذات علاقة بالسرطان:

١- هذا التصنيف يشمل مواد شائعة الاستخدام وكثيرة جداً في الاستعمال اليومي وبعيدة عن التصنيف الذي يشمل الدخان والكحول وغيرها من المسرطنات في التصنيف الأول. 

٢- لم تتفق جميع الجهات المختصة على تغيير التصنيف، فالدليل العلمي الذي بني عليه هذا التغيير ضعيف حتى الآن.  وقد اعتمدت منظمة الصحة العالمية على توصيات الوكالة الذرية لأبحاث السرطانIARC، والتي خالفت منظمة الغذاء والزراعة FAO ولجنة الخبراء المختصة بالإضافات الغذائية JECFA التي لم توص بهذا التعديل. 

٣- الدليل العلمي الذي بني عليه هذا القرار ضعيف جداً ويعود لبعض الدراسات في الحيوانات ودراسة حديثة بينت أن احتمال الإصابة  بالسرطان يزيد ٢ بالألف لدى الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الخالية من السكر، وهي زيادة طفيفة لا تذكر ويمكن تفسيرها ببساطة بعوامل أخرى مثل السمنة حيث يكون تناول هذه المشروبات أكثر شيوعاً. 

٤- تعتبر السمنة من الأسباب الهامة للإصابة بالسرطان، وبالتالي فإن أي طريقة لمحاربة السمنة بما في ذلك المشروبات الخالية من السكر تعتبر ذات قيمة في مكافحة الإصابة بالسرطان. ناهيك عن التأثيرات الأخرى الضارة المتعلقة بتناول المشروبات المشبعة بالسكر. 

٥- يبدو أن المستوى المقبول علمياً من مادة الأسبارتيم هو ٤٠ مغم لكل كغم، وذلك بالمتوسط ٩-١٤ عبوة من المشروبات الغازية في اليوم. 

٦- المشروبات الغازية عموماً لها آثار ضارة أخرى وخاصة على صحة العظام والأسنان.