الأردن.. مطالب بإعادة النظر في ضريبة المبيعات

 دعا نقيب تجار الألبسة والأقمشة، سلطان علان، المواطنين بالتوجه لشراء الألبسة قبيل عيد الأضحى المبارك من المحال التجارية بدلا من المواقع الإلكترونية "التسوق الإلكتروني”.

 

وقال عبر إذاعة حياة اف ام، اليوم الأربعاء، إن قصر الوقت بين العيدين (الفطر والأضحى) سيعمل على تأخير وصول البضائع، بسبب كثرة الطلبات عبر الطرود البريدية.

 

وأضاف أن على الحكومة ان تعيد النظر بضريبة المبيعات، لافتا إلى أن القدرة الشرائية شهدت تراجعا ملحوظا خلال السنوات الاخيرة.

وبين أن ضريبة المبيعات تأثرت بشكل كبير بسبب تراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين، موضحا أن مئات الملايين من الدنانير تذهب لعمليات الشراء عبر المواقع الالكترونية.

وقدر علان حجم الألبسة المستوردة لموسم عيد الأضحى المبارك قرابة 30 مليون دينار في حين يبلغ حجم الاحذية المستورد بنحو 50 مليون دينار.

وقال إن الطرود البريدية باتت تشكل تحدياً كبيراً لمثيلاتها التقليدية، خاصة أن القطاعات التجارية تأثرت من تبعات جائحة كورونا.

وأوضح أن المستفيد الأول من التجارة الإلكترونية هي الشركات الأجنبية العاملة خارج المملكة وذلك على حساب الشركات المحلية والوكالات العالمية التي تدفع رسوماً وضرائب على مستورداتها من البضائع وتكاليف تشغيلية كأجور المحال ورواتب الموظفين وغيرها.