البيئة تجدد دعوتها لاستخدام الأكياس القابلة للتحلل

قالت وزارة البيئة، الأربعاء، إن نصيب الأردن من الأكياس البلاستيكية يصل إلى 3 مليارات سنويا، وهو رقم "عالٍ جدا"، مجددة دعوتها إلى استخدام الأكياس القابلة للتحلل.

 

وأوضح الناطق باسم الوزارة، أحمد عبيدات، أن الأكياس البلاستيكية السوداء خاصة "موضوع أصبح يسبب أرقا ليس فقط على الأردن وإنما على المنظومة العالمية وتحديدا بالمنطقة العربية"، وذلك في تصريح للمملكة.

 

وينتج سنويا 500 بليون كيس بلاستيكي سنويا في العالم يبلغ نصيب الوطن العربي 25 بليون و"هذه نسبة كبيرة جدا، ونصيب الأردن 3 مليارات كيس سنويا، وهذه نسبة عالية جدا"، بحسب عبيدات.

لذلك، حرصت وزارة البيئة على إيجاد "حلول جذرية وناجعة للتعامل مع قضية الأكياس البلاستيكية لما لها من آثار سلبية ... على المواطن وصحة المواطن وصحة البيئة وأيضا صحة الحيوانات" وفق عبيدات، الذي تحدث عن "دور كبير" لوزارة البيئة لاتخاذ "إجراءات كان أبرزها إعداد نظام خاص بأكياس التسوق البلاستيكية رقم 45 لعام 2017".

والنظام يحث على "استخدام الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل والابتعاد عن الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل وهي التي تشكل هذا الخطر على صحة الإنسان وصحة البيئة والحيوان بشكل عام"، على ما ذكر عبيدات.

قبل إطلاق النظام، تحدث عبيدات عن "حملات توعوية من خلال موقع الوزارة ووسائل الإعلام الأردنية المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي .... كانت تحث على ضرورة الاستخدام الأمثل للأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل" إلى جانب "حملات توعوية أيضا للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية غير قابلة للتحلل".

والأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل تحتاج ربما "عشرات السنين" لكي تتحلل، وفق عبيدات.