قبل منة شلبي... فنانون أسقطهم المخدرات

 أعاد الحُكم على منة شلبي بتهمة حيازة مواد مُخدرة، إلى الواجهة ملف قضايا المشاهير الذين واجهوا تهماً مشابهة. ورغم أن الكثير منهم استطاع الخروج من السجن بكفالية مالية، لكنهم لم يتمكنوا من محو "تاريخهم مع المخدرات" من ذاكرة الرأي العام العربي.

 

 

 

تُعتبر قضية منة شلبي الأحدث، بعد حكم جنايات شمال القاهرة، بحبسها عاماً مع إيقاف التنفيذ، بعد اتهامها بمسك الحشيش بقصد التعاطي، مع غرامة 10 آلاف جنيه.

 

وقبل شلبي وقع عدد كبير من الفنانين فريسة لإدمان المخدرات، بينهم من أفل من السجن ومنهم من دخله وأمضى فترة عقوبته كاملة. وفي ما يلي أبرز 10 نجوم واجهوا تهمة تعاطي المخدرات:

 

1. سعيد صالح

في واحدة من أشهر قضايا المخدرات في الوسط الفني في 1991، قبض على الراحل سعيد صالح، بتهمة تعاطي المخدرات. وأمرت النيابة بحبسه أياماً على ذمة التحقيقات، ثم أخلت سبيله حتى برأته المحكمة.

 

وبعد 5 أعوام، ضُبط مجدداً يتعاطى المخدرات في الإسكندرية، فصدر ضده حكم بسجنه عاماً، مع غرامة 10 آلاف جنيه، وأفرِجَ عنه بعد قضاء ثلثي المُدّة.

 

2. جورج وسوف

في 2008، سجن في السويد بتهمة حيازة مواد مخدرة قبل ساعات من إحياء حفل في عاصمة السويد. ثم أعلنت  شرطة ستوكهولم الإفراج عنه.

 

ورغم الشعبية والنجاح للمطرب السوري، لا تزال شائعات تعاطيه المخدرات تلاحقه حتى اليوم وأرجع كثيرون تدهور حالته الصحية إلى إدمانه.

 

3. دينا الشربيني

أمضت الممثلة المصرية عاماً في السجن، بعد الحكم عليها بتعاطي المخدرات، مع غرامة 10 آلاف جنيه، إثر إلقاء القبض عليها في نوفمبر 2013 متلبسة بشراء كوكايين من نجل صاحب شركة شهيرة لتصميم المطابخ في الزمالك.

 

4. حاتم ذوالفقار

في أوج تألقه فشل الراحل حاتم ذو الفقار، في حماية نفسه من المخدرات ما أوقعه في أيدي رجال المباحث ثلاث مرات، الأول في 1987، حينما صدر حكم بسجنه عاماً وتم تغريمه 500 جنيه، بتهمة تعاطي الهيروين، ثم في 1994 و1995، قبل تبرئته من هذه القضية.

 

5. مجدي وهبة

رغم نجاحه الفني والشهرة، قبض عليه بتهمة حيازة مخدرات، وسجن 70 يوماً، ثم أفرج عنه، لكنه عاد وتورّط في قضية مماثلة في أواخر الثمانينات وحكم عليه بالسجن، لكنه توفي قبل تنفيذ العقوبة.

 

6. ماجدة الخطيب

من أكثر المفاجآت في حياتها القبض عليها مرتين لحيازة وتعاطي المخدرات، ففي 1986، ضُبطت متلبسة بتعاطى المخدرات، وحكم بحبسها عاماً.

 

أما المرّة الثانية، فكانت في 1987 وحكم عليها بالسجن عاماً مع الشغل، وأخلت المحكمة سبيلها عقب صدور الحكم لأنها قضت في الحبس الاحتياطي 16 شهراً ،على ذمة التحقيقات.

 

7. نيفين مندور

"فيحاء" في فيلم "اللي بالي بالك" قبض عليها في 2013، تتعاطى الهيروين في القاهرة الجديدة، وفي 2016 قبض برفقة اثنين من الفنانين الصاعدين يتعاطوا المخدرات داخل سيارتها في الاسكندرية

وأخلي سبيلها بكفالة 5 آلاف جنيه.

 

8. أحمد عزمي

قبض عليه في 2015، وبحوزته كمية من المخدّرات، في شقته بشرم الشيخ، وقضت محكمة جنايات شرم بحبسه 6 أشهر مع الشغل.

 

9. ريكو

في  2015، قبضت قوات الأمن المصرية عليه مع عدد من أصدقائه أثناء تعاطي المخدرات في مدينة العبور شمال القاهرة. ثم أفرج عنه بعد أيام بكفالة مالية.

 

10. نهى العمروسي

في 2015 قبض عليها صحبة المخرج السينمائي عمرو فاروق، بتهمة حيازة مواد مخدرة، بعد ضبطهما مع 9 آخرين داخل محل بالزمالك يملكه المخرج، وظلت في الحبس أسابيع.

 

وبعد تحاليل أثبت الطب الشرعي أنهما لم يتعاطيا المخدرات، وأخلي سبيلها بكفالة 10 آلاف جنيه.