تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الخميس 25 نيسان 2019  11:52  صباحاً

98 % من الأردنيين يستخدمون الإنترنت عبر الهاتف

التاريخ : الأربعاء 03 أبريل 2019
الوقت : 9:43 ص
روافد الأردن الإخباري

 

اظهرت آخر الارقام الرسمية الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات مؤخرا بان عدد اشتراكات الإنترنت في المملكة بمختلف انواعها وتقنياتها بلغ مع نهاية العام الماضي حوالي 9.1 مليون اشتراك في وقت تتزايد فيه أهمية واستخدام الشبكة العنكبوتية في كافة مجالات الحياة.

ويزيد انتشار الهواتف الذكية وشغف واهتمام الناس بالإنترنت المتنقل كونه يلبي احتياجات المستخدمين اينما تواجدوا ، حيث تظهر الارقام بان عدد اشتراكات الإنترنت للموبايل برودباند بلغ مع نهاية العام الماضي 8.7 مليون اشتراك متفوقة على كل أنواع تقنيات الوصول الى الشبكة العنكبوتية.

وبحسب الأرقام شكلت اشتراكات الإنترنت للموبايل برودباند نسبة 95.6 % من اجمالي اعداد الاشتراكات المسجلة مع نهاية العام الماضي.

واشتراكات الموبايل برودباند تغطي اشتراكات الإنترنت المتنقل عريض النطاق والذي يحصل عليه المشترك من تقنيات الجيل الثالث والجيل الرابع والجيل الرابع المتقدم، حيث يمكن للمشترك ان يصل إلى الشبكة العنكبوتية عبر الهواتف الذكية أو الحواسيب من خلال الاجهزة الخاصة كالراوترات.

وتكشف الأرقام سيطرة الإنترنت المتنقل عريض النطاق على استخدامات الأردنيين للإنترنت حيث تجاوزت أعداد اشتراكاتها وبفارق شاسع اعداد جميع انواع الاشتراكات الاخرى مثل اشتراكات تقنية ADSL والتي تحتاج الى هاتف ارضي لربطها وايصال الخدمة للمستخدم، حيث بلغت أعداد اشتراكاتها حوالي 152 ألف اشتراك فقط في جميع انحاء المملكة.

وتظهر ارقام هيئة الاتصالات بان اعداد اشتراكات تقنية ” الفايبر تو ذا هوم” بلغت مع نهاية العام الماضي 74 ألف اشتراك.

وتشير الارقام بان عدد اشتراكات تقنية ” الليزدلاين” والتي تستخدمها المؤسسات والشركات الكبيرة بسعات مخصصة بلغ مع نهاية العام الماضي حوالي 12 ألف اشتراك فقط.

وتظهر البيانات بان عدد اشتراكات تقنية الإنترنت عريضة النطاق اللاسلكية بلغ مع نهاية العام الماضي حوالي 165 ألف اشتراك.

وتتفق الأرقام الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات مع نتائج مسح استخدام وانتشار الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في منازل الأردنيين 2017 والتي اظهرت بأن 89 % من الأسر الأردنية يتوافر لديها اشتراك إنترنت، وان خدمة الإنترنت المتنقل عريض النطاق “موبايل برودباند” قد استحوذت على حصة الأسد من هذه الاشتراكات.

وبيّنت نتائج المسح السنوي لاستخدام الاتصالات في المنازل بأن خدمة الإنترنت عن طريق الهاتف المتنقل عريض النطاق Mobile Broadband هي الوسيلة الأكثر استخداماً للاتصال بالإنترنت إذ بلغت حوالي 97.3 %، وجاءت بالمرتبة الثانية خدمة الإنترنت عن طريق Wimax بنسبة بلغت 7.2 %.

وأظهرت بيانات المسح أن معظم مستخدمي الإنترنت هم في الفئة العمرية ما بين 20 – 24 سنة، وبشكل خاص الذين يحملون الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس) فأعلى.

وحول أماكن استخدام الإنترنت من قبل الأفراد ممن أعمارهم 5 سنوات فأكثر فقد تبين أن الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي (Tablets) في أي مكان احتلت أعلى نسبة حيث بلغت 98.5 %، تلاها استخدام الإنترنت في المنازل بنسبة 48.7 %، في حين جاء الاتصال بشبكة الإنترنت المقدمة في المقاهي والجمعيات والمنظمات ومحطات المعرفة أقل الأماكن استخداما للإنترنت.

وأظهرت النتائج أن الهدف من استخدام الإنترنت يأتي في الدرجة الأولى للتواصل مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفيما يتعلق بالهاتف الخلوي فقد ارتفعت نسبة الأسر التي يتوافر لديها هاتف خلوي (عاديا/ ذكيا) خلال العامين الماضيين إذ بلغت 98.4 % العام 2017، بارتفاع بلغ 0.1 % فقط عن العام 2016. كما بيّنت النتائج أن نسبة كبيرة من الأسر يتوافر لدى أحد افرادها هاتف خلوي ذكي Smart Phone، حيث تبين أن حوالي 90 % من الأسر يتوافر لدى أحد أفرادها هذا النوع من الأجهزة الخلوية.الغد

التعليقات مغلقه