تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الإثنين 21 يناير 2019  8:58  مساءاً

6 شهادات ودرجات علمية ستمنحها جامعة “القوات المسلحة”

التاريخ : السبت 29 ديسمبر 2018
الوقت : 10:22 ص
روافد الأردن الإخباري

أظهرت مسودة مشروع قانون جامعة القوات المسلحة الأردنية للعلوم الطبية والصحية، أن أهداف الجامعة تتمثل بخدمة المجتمع الأردني وتطويره والمساهمة في خدمة المجتمع العربي والإنساني.

وستعمل الجامعة بحسب المسودة المنشورة على ديوان التشريع والرأي على إتاحة فرص التعليم والتخصص في مختلف العلوم الطبية والصحية، وإعداد القوى البشرية المدربة والمؤهلة في العلوم الطبية والصحية، وتنمية البحث العلمي وتشجيعه وتنظيمه في العلوم الطبية والصحية، دعم الصلات مع الجامعات والمؤسسات الطبية والصحية المتخصصة وتقديم الاستشارات العلمية والخدمات الفنية.

كما ستعمل الجامعة على دعم التطوير التكنولوجي واستخداماته التطبيقية في المجالات الطبية والصحية المختلفة ومتابعة الإبداعات والتطورات العالمية في هذا المجال والمشاركة فيها، وتنمية الشعور بالانتماء للوطن وروح المسؤولية، وتقديم الرعاية الطبية والصحية من خلال المؤسسات الطبية والصحية التابعة لها.

وسمحت مسودة القانون للجامعة بإنشاء الكليات والأقسام العلمية والمعاهد ومراكز البحوث والتعليم والتدريب والاستشارات والخدمات والمستشفيات التعليمية، وستمنح الشهادة الجامعية المتوسطة، وشهادة البكالوريوس، والدبلوم العالي، والماجستير والدكتوراة، إضافة إلى الدرجات الفخرية.
ويرأس مجلس أمناء الجامعة مدير الخدمات الطبية الملكية وثمانية أعضاء من ذوي الخبرة والاختصاص على أن يكون من بينهم الرئيس وثلاثة على الأقل من عمداء كليات الطب في الجامعات الأردنية الرسمية، ويتم يتم تعيين رئيس وأعضاء المجلس بإرادة ملكية سامية بناء على تنسيب من رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة.

واشترطت المسودة أن يكون رئيس الجامعة متفرغاً لإدارتها لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة ويشترط أن يكون أردني الجنسية أشغل رتبة الأستاذية، ويعين بقرار من مجلس التعليم العالي بناء على توصية من رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة والمستندة إلى تنسيب مجلس أمناء الجامعة بموجب عقد خاص مع الجامعة يوقعه نيابة عنها رئيس المجلس وتنتهي خدمة الرئيس بانتهاء مدة تعيينه أو بقبول استقالته أو بإعفائه من منصبه بقرار من مجلس الأمناء.

وبحسب المسودة تتألف الموارد المالية للجامعة من الرسوم الدراسية والجامعية، والمنحة السنوية التي تخصص لها من موازنة القوات المسلحة – الجيش العربي، إضافة ريع أموالها المنقولة وغير المنقولة، وما يتأتى من أي أنشطة تدريسية واستشارية وبحثية للكليات والمعاهد والمراكز وما يتأتى من المشاريع الإنتاجية والمرافق الجامعية ومن أي خدمات تقدمها الجامعة، والإعلانات والتبرعات والمنح والهبات والوصايا وريع الأموال الموقوفة للجامعة وأي موارد أخرى ترد إليها.

وسمحت المسودة للعاملين في الجامعة الجمع بين ما يتقاضونه من الجامعة وبين راتبهم التقاعدي، كما منحت الجامعة الإعفاءات والتسهيلات التي تتمتع بها القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي بموجب التشريعات المعمول بها. (الدستور)

التعليقات مغلقه