تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الخميس 18 أكتوبر 2018  2:44  صباحاً

وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية ودورها في التوعية الأمنية .. رسالة ماجستير في “الشرق الأوسط”

التاريخ : السبت 02 يونيو 2018
الوقت : 1:35 م
روافد الأردن الإخباري

عمان – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص الإعلام في كلية الإعلام بعنوان “صفحة وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية على موقع الفيسبوك ودورها في التوعية الأمنية”( دراسة تحليلية ) للباحث محمود هشام الدحلة .
وهدفت هذه الدراسة الى معرفة دور صفحة وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في مجال التوعية الأمنية على موقع الفيسبوك ،واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ،وتم إعداد أداة التحليل الخاصة (إستمارة التحليل)، لتحليل ما تم حصرة من المنشورات للفترة من 1/ ايلول/ 2017 الى 30/ تشرين الثاني/ 2017، لمعرفة كيفية التعامل مع الجرائم المستحدثة ومعرفة أنواع ومضامين ومصادر المعلومات, وأهداف المنشورات التي نشرت على الصفحة.
وتمثل مجتمع الدراسة فيما نُشر في صفحة وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية على موقع الفيسبوك التابعة لشعبة البحث الجنائي لمديرية الامن العام في الاردن وهي صفحة موثقة حاصلة على علامة التوثق من شركة فيسبوك كونها تابعة لجهة حكومية ومهمتها التوعية والتثقيف.
وخلصت الدراسة اإلى عدة نتائج من أبرزها اعتماد صفحة وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية التعليمات والارشادات في مواضيع المنشورات بما يخص التوعية الأمنية ، واعتماد صفحة وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية تقديم المعلومات بأسلوب التعليمات الارشادية، مما يؤثر في زيادة الوعي لدى متابعينها بما يخص كيفية التعامل مع شبكة الانترنت وهذا يتماشى مع أهداف التوعية، بالاضافة إلى تركيز صفحة وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية على المحتوى البصري بشكل كبير في ايصال المعلومة.
وأوصت الدراسة بضرورة نشر معلومات على الصفحة تؤدي الى إحساس الفرد بالمسؤولية تجاه نفسه واتجاه مجتمع بأكمله، وضرورة التركيز على إستمالة التخويف في المنشورات بحيث تؤدي الى إحساس الجمهور بالتوتر مما يشكل حافز لتجنب الجرائم الإلكترونية ، و التركيز على إعادة نشر المنشور من قِبل المتابعين، وضرورة إشارة إدارة الصفحة الى مشاركة منشوراتها بهدف إيصال المعلومة لأكبر عدد ممكن من الجمهور.
وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور كامل خورشيد رئيساً، والدكتور أحمد عريقات مشرفا، ومن جامعة البتراء الأستاذ الدكتور عبدالرزاق محمد الدليمي عضوا خارجياً .









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .