تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
السبت 15 ديسمبر 2018  11:52  مساءاً

مخلفات الملاحم تشكل مكاره صحية في المزار الجنوبي

التاريخ : السبت 16 مايو 2015
الوقت : 1:23 م
روافد الأردن الإخباري

تشكل مخلفات الملاحم في لواء المزار الجنوبي مكاره صحية بسبب انتشار الروائح الكريهة والذباب والحشرات الضارة بصحة المواطنين والبيئة المحيطة.

وقال عدد من مواطني اللواء اليوم السبت ان اصحاب الملاحم يقومون بذبح الذبحيات في الصباح الباكر وساعات الليل المتأخرة داخل محلاتهم ومنازلهم في ظل غياب الرقابة الصحية والبيطرية عليهم الى جانب وضع مخلفاتها على جوانب الشوارع والطرق الخارجية وفي الحاويات المعدنية المكشوفة التي تكون عرضة للكلاب الضالة وانتشار الروائح والحشرات الضارة على مرأى من لجان الصحة والسلامة العامة في مناطقهم.

وطالب المواطنون بلدياتهم بانشاء مسلخ مركزي في اللواء لخدمة اصحاب الملاحم الذين يقدر عددهم بحوالي 50 ملحمة منتشرة في مناطق اللواء وتوفير طبيب بيطري للاشراف بشكل دائم على سلامة الذبحيات وخلوها من الامراض للحفاظ على صحتهم ونظافة البيئة المحيطة بهم .

وبين عدد من اصحاب الملاحم ان افتقار اللواء لمسلخ قانوني معتمد ولبعد المسلخ الرئيسي في شرق مدينة الكرك عن مناطق سكناهم ومحالهم فإن ذلك يجبرهم على الذبح داخل محلاتهم ومنازلهم وتصريف دمائها قي شبكة الصرف الصحي والتخلص من نفاياتها بالحرق في الاماكن البعيدة عن التجمعات السكانية مطالبين الجهات المعنية والمجالس البلدية في اللواء العمل على انشاء مسلخ في لواء المزار الجنوبي.

وقال رئيس بلدية مؤتة والمزار الجنوبي محمد القطاونه في رده على مطالب وشكاوى المواطنين انه تمت مخاطبة وزارة الشؤون البلدية لمساعدة البلدية على انشاء مسلخ لخدمة اصحاب الملاحم في اللواء الا ان الوزارة رفضت طلبها بحجة تعليمات اللجنة الوطنية العليا لتطوير المسالخ وتوجهها للتقليل من انشاء المسالخ الفرعية للحد من البؤرالبيئية الساخنة التي تسببها المسالخ على تلوث البيئة واقتصارها على مراكز المحافظات.

واضاف ان لجنة الصحة والسلامة العامة في البلدية تقوم بالتعاون مع الحاكم الاداري ومديرية صحة الكرك بتنظيم جولات ميدانية على الملاحم ومحلات بيع المواد الغذائية للتاكد من تقيدها بشروط الصحة والسلامة العامة ومخالفة اصحاب المحلات التي لم تتقيد بتعليمات وانظمة اللجنة للحفاظ على سلامة غذاء المواطنين ونظافة البيئة المحلية.









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .