تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الأحد 21 أكتوبر 2018  3:40  صباحاً

ضرائب غير قانونية

نزيه القسوس

التاريخ : الأربعاء 26 سبتمبر 2018
الوقت : 10:17 ص
روافد الأردن الإخباري

لا ندري أين يذهب المواطن ولمن يشتكي ،إذا كانت بعض مؤسسات الدولة تخترع أساليب جديدة لفرض الضرائب على هذا المواطن وبعض هذه الضرائب غير موجودة ولا في أي بلد في العالم إلا في بلدنا وأفضل مثل على ذلك ضريبة دينار التلفزيون هذه الضريبة التي وضعت منذ عشرات السنين ولا ندري لماذا وضعت .
هناك قاعدة قانونية تقول : لا ضريبة بدون قانون لكن في بلدنا مع الأسف لا يتقيد المسؤولون بهذه القاعدة وكأنها غير موجودة ويفرضون الضرائب كما يشاؤون حتى أن الخبراء الإقتصاديين يقولون بأنه لا يوجد بلد في العالم يتفوق على الأردن في عدد الضرائب المفروضة على المواطنين .
وحتى لا نكتب في العموميات سنعطي أمثلة على ما نقول :أحد المواطنين يقول : ذهبت قبل عدة أشهر لأدفع فاتورة وفوجئت بأن هناك زيادة في الفاتورة مقدارها دينار وعندما سألت لماذا هذه الزيادة أجابني الموظف بأنها ضريبة جديدة وليس هناك بالطبع تفسير لأسباب فرض هذه الضريبة .
بند فرق أسعار المحروقات الذي أضيف إلى فاتورة الكهرباء وهو يساوي حوالي خمسة وعشرين بالمئة من قيمة الفاتورة من فرضه ولماذا فرض وعن أي فرق يتحدثون إذا كانت أسعار المحروقات في بلدنا هي الأغلى في العالم .
بلدية تفرض رسوما بآلاف الدنانير على كل مواطن يقوم بإفراز أرضه إذا كانت داخل حدود البلدية  وهذه الرسوم غير قانونية والدليل على ذلك أن عددا من المواطنين تقدموا يشكوى أمام المحاكم وكسبوا الدعاوى وأعادت لهم البلدية ما دفعوه ،لكن مع الأسف ما زالت هذه البلدية تصر على استيفاء هذه الرسوم .
هذه الضرائب التي تفرض بدون قوانين كيف تستوفى في بلد ندعي بانه بلد القانون والمؤسسات وكيف يسمح مجلس النواب بأن تفرض هذه الضرائب غير القانونية وهو يتفرج وكأنه لا حول ولا قوة له وما هو عمل هذا المجلس إذا لم يدافع عن حقوق مواطنيه الذين انتخبوه .









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .