تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الأربعاء 12 ديسمبر 2018  1:44  صباحاً

تعرف على تأثير السعادة على جسم الانسان

التاريخ : الجمعة 05 أكتوبر 2018
الوقت : 10:59 ص
روافد الأردن الإخباري

تحدثنا كثيرا عن تأثير الكآبة والحزن على جسم الإنسان، لكن ما تأثير السعادة عليه؟ تأتي السعادة بأشكال مختلفة، فهي قد تكون ناجمة عن حدث مهم، كزواج أو نجاح في الدراسة أو العمل، أو قد تأتي من سبب ببساطة إيجاد الفاكهة المفضلة في السوق. وتخلف طرق التعبير عن السعادة أيضا، فهناك من يبكي فرحا، وهناك من يشعر بالنشوة، وهناك أيضا من يشعر شعورا عميقا بالاطمئنان.
أما علميا، فنحن نشعر بالسعادة من خلال نواقلنا العصبية، وهي مواد كيماوية تتواجد في الدماغ منها السيروتونين الذي دائما ما نسمع عنه. هذه النواقل هي المسؤولة عن عملية الشعور في كل عنصر من أجسامنا تقريبا، من تدفق الدم إلى الهضم.
فإن كنت تشعر بالسعادة الآن، إليك بعضا مما يحدث داخل جسدك، وذلك بحسب موقع “www.healthline.com”:
– ما يحدث في دماغك: كل شعور تشعر به يتأثر بدماغك، والعكس صحيح. وعندما يحدث شيء تراه مسببا للسعادة، فإن الدماغ يستلم إشارات ليقوم بإطلاق الناقلين العصبيين المعروفين بالسيروتونين والدوبامين للجهاز العصبي المركزي، وهما ما ينقصان مصاب الاكتئاب. وهذا لإطلاق يسبب التغيرات الوظيفية التي تحدث في الجسم.
– ما يحدث في جهازك القلبي الوعائي: هل سبق وأن لاحظت أنك عندما تشعر بسعادة غامرة يحمر وجهك ويتغير معدل ضربات قلبك؟ هذا يحدث نتيجة لما يحدث في جهازك القلبي الوعائي، وطبعا ليست السعادة فقط هي ما يؤثر على هذا الجهاز، وإنما هو يتأثر بالحزن والخوف وغير ذلك أيضا.
ولكن ما الذي يأتي أولا، السعادة أم التأثير الجسدي؟ من الصعب أن يُعرف ما الذي يأتي أولا كون المشاعر ووظائف الأعضاء ترتبط بعضها ببعض. فعند حدوث شيء مفرح، تحدث الاستجابات المتعلقة بالمشاعر والمتعلقة بوظائف الأعضاء فورا بشكل متزامن مع بعضه بعضا.
ويذكر أن الاستجابات الجسدية قد تختلف من شخص لآخر. فقد تشعر أنت بالرغبة بالقفز من السعادة وتنتاب صديقك نوبة من البكاء للسبب نفسه.
هل يمكن أن تخدع جسدك ليستجيب للشعور بالسعادة وأنت حقيقة لا تشعر بها؟ نعم ممكن، فالابتسامة، على الرغم من بساطتها، بإمكانها خديعة دماغك وجعل مزاجك يتحسن وما لديك من ضغط نفسي ينخفض. فالخديعة أمر ممكن.
كما أن ممارستك التمارين الرياضية، حتى وإن لم تكن تشعر بالرغبة بممارستها، تساعد على تعزيز نفسيتك.









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .