تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الإثنين 21 يناير 2019  4:51  مساءاً

بدء إنتاج الكهرباء من النفايات شباط المقبل

التاريخ : السبت 29 ديسمبر 2018
الوقت : 4:37 م
روافد الأردن الإخباري

أكد امين عمان الدكتور يوسف الشواربة ضرورة تبني مبادرات وأفكار إبداعية تسهم في إدارة عملية النفايات داخل مدينة عمان بشكل أفضل وبما يخدم الصالح العام للمدينة والمواطن .

وجدد أمين عمان التاكيد ان الأمانة تعمل على الاستثمار الأمثل للنفايات الصلبة من خلال إنتاج الطاقة الكهربائية منها ، مرجحا ان يتم في شباط من العام المقبل البدء بإنتاج 5 ميغاواط في الساعة طاقة كهربائية من النفايات بعد توريد مولدات كهرباء تعمل على الغاز الحيوي في مكب الغباوي .

وتابع الشواربة ان عملية توليد الطاقة من النفايات من شأنها أن تسهم في معالجة الغازات المتولدة من تخمر النفايات بطريقة بيئية وبالتالي التقليل من كمية انبعاث الغازات الدفيئة ( غاز الميثان ) .

وأعرب عن تقديره للنتائج الايجابية التي تم تحقيقها من خلال الوفر المادي والتوزيع الأمثل للكوادر نتيجة إيقاف التشغيل الليلي ( توريد النفايات من محطة الشعائر التحويلية الى مكب الغباوي ) والتي تم المباشرة بها في ايلول الماضي وحققت وفر 43 الف لتر من المحروقات دون التأثير على كفاءة نقل النفايات .

وشدد الشواربة خلال جولة تفقدية اليوم لمحطة شرق عمان التحويلية ، رافقه فيها نائبا مدير المدينة للأشغال العامة والمناطق والبيئة ، والمدير التنفيذي للبيئة ومدراء الدوائر المعنية ، على أهمية متابعة الوضع الفني للآليات والمعدات العاملة في محطة الشعائر التحويلية بما يحفظ إدامة عملية إدارة النفايات في مدينة عمان .

وأشار نائب مدير المدينة للمناطق والبيئة المهندس باسم الطراونة ان هناك مشاريع مستقبلية لتطوير إدارة النفايات وإدامة خدماتها في عمان من خلال تطوير محطة شرق عمان التحويلية ومواصلة العمل لانجاز خلايا مكب الغباوي والتي وصلت الى الخامسة ، مشيرا ان الامانة تعمل على معالجة النفايات من بيئة آمنة وصحية .

من جانبه أشار مدير دائرة معالجة النفايات المهندس عبدالله ذنيبات الى تبني مبادرة بيئية لفرز واعادة استخدام الكوشوك تم المباشرة بها في شهر آب الماضي حيث تم فرز اكثر من 17 الف و500 فردة كوشوك تم استخدامها لغايات الزراعة وتجميل المداخل المحطة التحويلية ، واستخدامها كطبقة واقية لنظام التبطين في الخلية الخامسة لمكب الغباوي .

واشار الذنيبات ان مبادرة ايقاف الشفت الليلي ستسهم في الاستثمار الامثل من حيث سد النقص الحاصل في باقي الشفتات ، والمحافظة على ديمومة عمل الاليات بإجراء الصيانة اللازمة لها خلال الشفت الليلي ( شفت ايقاف التحميل ) .

وأشار الذنيبات أن تفريغ النفايات من الطاحنات والكابسات الى مكابس يكون بشكل اوتوماتيكي بحيث تقوم الكابسات بضغط النفايات وتقليل حجمها ليصار الى نقلها بواسطة ناقلات (تريلات ) الى مكب الغباوي وتفريغها وردمها ضمن خلايا المكب .

ولفت الى استقبال النفايات الواردة من مناطق أمانة عمان الكبرى والقطاعات الحكومية وكذلك القطاع الخاص وبمعدل يومي (3100) طن يوميا في محطة شرق عمان التحويلية.

وأستقبال ومعالجة وطمر النفايات الموردة من محطة شرق عمان التحويلية ومناطق أمانة عمان الكبرى والبلديات المجاورة والقطاع الخاص إلى مكب الغباوي الصحي وبمعدل يومي (4300) طن يوميا .

التعليقات مغلقه