تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الأربعاء 21 نوفمبر 2018  12:54  مساءاً

ايران في عين العاصفة..قريبا

محمد الزواهرة

التاريخ : الجمعة 13 يوليو 2018
الوقت : 8:49 م
روافد الأردن الإخباري

.

إيران في عين العاصفة….قريباً
الله وحده عالم الغيب والشهادة ، وما سأذكره لا يتعدى دائرة التحليل والتوقع لما سيحدث ، بناءً عل مؤشرات ومعطيات وتحركات ومواقف دولية ، على مستوى العالم ودول الإقليم .
تتصف القمم الأمريكية الروسية في هلسنكي بالأهمية وغالباً ما يعقبها أحداث جسام في المنطقة وعلى مستوى العالم . لا ننسى قمة بوش الأب وغورباتشوف عام ١٩٩٠م والتي أعقبها إنهيار الاتحاد السوفييتي ، وأزمة الخليج والحربين الأولى والثانية على العراق وإحتلاله ، والحرب على الإرهاب ، والربيع العربي الذي نعيش نهاياته ، بينما أثاره المدمرة ستبقى تتفاعل لأجيال قادمة .
قمة هلسنكي بين بوتين وترامب يوم الأحد القادم ٢٠١٨/٧/١٥م ، أعتقد أنها ستؤسس لتطورات وتغييرات إقليمية وعالمية…من أهمها برأيي الملف الإيراني ، ستكون إيران قريباً في عين العاصفة ، سيتم الإتفاق على خطة تتضمن العمل على تغيير نظام الحكم في إيران (نظام الملالي)(نظام ولاية الفقيه) ، وهذا الأمر يمثل مصلحة (أمريكية وإسرائيلية) مشتركة ، كما لا ننسى مصلحة السعودية في معاقبة النظام الإيراني على تصرفاته المعادية لها في العديد من الملفات وخاصة الملف اليمني . ويمثل تغيير النظام في إيران أولوية سياسية وأمنية لدى هذه الدول .
التحضيرات للخطة المتعلقة بإيران جرى الإعداد لها منذ زمن من قبل الإدارة الأمريكية ، وتعزز ذلك في عهد الرئيس الحالي ترامب ، وأهم هذه الإجراءات : إعتبار إيران دولة راعية للإرهاب ، إنسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الإتفاق النووي معها ، تجديد العقوبات الإقتصادية الصارمة عليها ، طلب ترامب قبل عدة أيام من السعودية زيادة إنتاجها من النفط مليوني برميل يومياً وذلك لتعويض النفط الإيراني الذي سيخضع للحظر قريباً .
سيناريو تنفيذ الخطة سيكون قريباً وشبيهاً لما جرى للعراق . وأهم عناصر التنفيذ : فرض حصار اقتصادي صارم حظر صادرات إيران من البترول ، حملة إعلامية قوية تخدم أهداف الخطة ، الحصول على قرارات من مجلس الأمن الدولي تسمح بتنفيذ الخطة ، إنشاء تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة على غرار التحالف السابق الذي أنشئ ضد العراق ، تحريض ودعم الشعب الإيراني ضد النظام(ربيع إيراني) (ثورة داخلية) وستكون دموية . إمكانية لضربات جوية أمريكية وإسرائيلية واسعة ومدمرة .
أعتقد أن مئات المليارات من الدولارات التي تعهدت بها دول الخليج ودفعت جزءاً منها للإدارة الأمريكية في العام الماضي ، تمثل دفعة تحت الحساب ، وجزء من تمويل الخطة المتفق عليها ، للخلاص من إيران الحاضر ، وخلق إيران جديدة بمواصفات أمريكية ، تحقق مصالحها ، وتلبي رغبات أصدقائها ، ورغبات طفلها المدلل إسرائيل ، وهي بهذا الإتجاه على إستعداد لتدمير أية قوة في العالم تهدد مصالحها وأعتقد أن أمن وسلامة إسرائيل والسعودية في قمة مصالحها الإستراتيجية في المنطقة .
أجزم أن الثورة الإيرانية صناعة غربية ، وُجدت لتحقيق مصالح إستعمارية . ويبدو أنها حققت المطلوب ، وأستنفذت مبررات وجودها ، وبناءً عليه تقرر الخلاص منها قبل أن ينقلب السحر على الساحر .
من المؤكد أن القمة ستشهد أيضاً إتفاقاً يحل الأزمة السورية ، يقوم برأيي على أساس بقاء الرئيس بشار في الحكم ، ووحدة الجغرافيا السورية ، وخروج القوات الأجنبية منها ، ووضع دستور جديد للبلاد ، تُجرى بموجبه إنتخابات رئاسية وتشريعية بإشراف دولي .
أعتقد أن بوتين سيبارك الخطة المتعلقة بإيران ، وسيوافق عليها ، شريطة الإلتزام بضمان مصالحه الإستراتيجية في ملفي سوريا وأوكرانيا ، وحصوله على بعض المليارات…..

ومن يعش سيرى….
ترامب ما بمزح…..إذا قال فعل….

 









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .