تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الثلاثاء 23 نيسان 2019  7:57  صباحاً

الكشف عن مالكي “اي فواتيركم” .. و (10) مليارات دينار تم تحصليها من الاردنيين .. “تفاصيل”

التاريخ : الإثنين 25 فبراير 2019
الوقت : 11:46 ص
روافد الأردن الإخباري

قال نائب محافظ البنك المركزي ماهر الشيخ حسن ،الأحد،إن حصة البنك المركزي في نظام “اي فواتيركم” 45 %، وباقي الحصص موزعة بين البنوك المرخصة في الأردن.

وأوضح الشيخ حسن خلال استضافته عبر برنامج “صوت المملكة”، أن “الأنظمة الإلكترونية للدفع تحقق منفعة اقتصادية للدولة؛ لأن الخدمات متاحة 24 ساعة، وعلى مدار الأسبوع مثل دفع الفواتير وغير ذلك”.

وأشار الشيخ إلى أن “إي فواتيركم عبارة عن نظام إلكتروني لعرض وتحصيل الفواتير، ويتم تشغيله من قبل شركة مدفوعاتكم للدفع الإلكتروني، ويشرف عليه البنك المركزي”.

وفي عام 2014، فازت “مدفوعاتكم” بالعطاء المقدم من البنك المركزي الأردني لإنشاء وتشغيل “إي فواتيركم”، نظام عرض وتحصيل الفواتير الإلكتروني في الأردن.

وبخصوص الحسابات البنكية والخدمات المالية في الأردن قال الشيخ حسن إن 45 % من البالغين لديهم حسابات بنكية فقط في الأردن، والباقي لا يوجد لديهم.

قيمة الفواتير التي دفعت عبر “إي فواتيركم” خلال عام 2018 بلغت نحو 6 مليارات دينار من أصل 10 مليارات دينار، منذ انطلاق الخدمة رسمياً في يناير 2015، بحسب أرقام رسمية صادرة عن شركة إي فواتيركم.

وحول تحمل الطلبة لكلفة استخدام “إي فواتيركم” قال، إن القرار يعود للجامعات والقيمة التي يدفعها الطالب متدنية.

وبخصوص خسارة “إي فواتيركم” قال، إن “الشركة ستصل لمرحلة التعادل العام الحالي، وفيما يتعلق بوجود أكشاك للدفع، فإنها مؤقتة”.

“الشركة تحقق وفرة على المواطن بعيدا عن استخدام (الكاش) والانتظار على الدور لحين إتمام الخدمة، كما أن المغتربين يستخدمون النظام لدفع للضمان الاجتماعي” وفق الشيخ حسن.

وقال الشيخ حسن، إن “النظام رفد الخزينة بملايين الدنانير”،وأشار إلى أن “النظام تأخر صدوره مقارنة بدول أخرى مثل السعودية التي تعمل بأنظمة مشابهة منذ 2007”.

واستعرض الشيخ حسن آلية توزيع العمولة المتأتية من “إي فواتيركم”، مبينا أن البنك المركزي يحصل على 10 % من قيمة العمولة التي يخصمها النظام مقابل الخدمة.

بدوره، عارض رئيس اللجنة المالية النائب خالد البكار إلزام المواطن بالدفع الإلكتروني من خلال نظام “إي فواتيركم”.

وقال البكار، إن “مثل هذه الأنظمة لا تناسب الأردنيين ومن المبكر العمل بها”

التعليقات مغلقه