تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الخميس 25 نيسان 2019  11:49  صباحاً

الصحة: لا يوجد قرار او تعليمات تمنع صرف ادوية السكري

التاريخ : الأربعاء 27 مارس 2019
الوقت : 1:16 م
روافد الأردن الإخباري

اكدت وزارة الصحة عدم صدور اي قرار او تعليمات تمنع صرف ادوية السكري للمرضى بما في ذلك الانسولين .

وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي في بيان اصدرته الوزارة اليوم ان هذه الادوية تصرف في المراكز الصحية الشاملة والاولية والمستشفيات من قبل اطبائها ولم يطرأ على ذلك اي تغيير مطلقا بخلاف ما ورد في بعض وسائل الاعلام ومنصات التواصل الاجتماعي .

واضاف ان الوزارة لم تتلق اي شكوى او ملاحظات حول هذه الادوية التي تصرف لاعداد كبيرة جدا من مرضى السكري تبعا لحالتهم الصحية مؤكدا ان التعاميم الصادرة عن الوزارة منذ سنوات تؤكد ذلك وانه لم يصدر اي قرار جديد .
واوضح ان الوزارة ادرجت اخيرا ضمن قائمة ادوية السكري المقررة بعض اصناف الانسولين التي تعتبر من جيل علاجي جديد له نفس فعالية انواع الانسولين الاخرى التقليدية المقررة لدى الوزارة .

واكد الازرعي انه ولاسباب طبية بحتة تتعلق ببعض فئات المرضى فان صرف الانسولين من الجيل الجديد يحتاج الى تقرير طبي صادر عن اختصاصي الغدد الصم والسكري لأول مرة وتستمر صلاحية هذا التقرير لمدة عام.
وبين ان الوزارة ولتسهيل الحصول على التقرير فانها تعتمد التقارير الطبية الصادرة عن اطباء الغدد الصم والسكري من مستشفياتها ومن مستشفى الامير حمزة ومستشفيات الخدمات الطبية الملكية والمستشفيات الجامعية والمركز الوطني للغدد الصم والسكري في انحاء المملكة كافة .
واشار الى ان عدد المرضى الذين يصرف لهم الانسولين الجديد الذي يحتاج الى هذا التقرير محدود جدا ويكاد لا يذكر مقارنة باعداد المرضى الذين تصرف لهم ادوية السكري المختلفة ومن ضمنها الانسولين .
وحول مادة الانسولين محددة الصرف من قبل اختصاصي الغدد الصم والسكري فان اطباء الباطني واطباء الاسرة حين لا يتوفر طبيب باطني يقومون بمتابعة المرضى وصرف العلاج لهم .

وبين ان ما تم تداوله عبر بعض وسائل الاعلام ومنصات التواصل الاجتماعي حول منع الوزارة صرف الانسولين انطوى على معلومات غير صحيحة تم الخلط فيها بين ادوية السكري المختلفة بما فيها الانسولين الذي تم الحديث حوله بعمومية لم تنتبه الى وجود اصناف محددة فقط منه هي المقصودة بالصرف بعد الحصول على تقرير من اخصائي الغدد الصم والسكري وبذلك فان الاخبار المتداولة لم تكن دقيقة وانطوت على مغالطات .

التعليقات مغلقه