تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الجمعة 19 أكتوبر 2018  5:32  مساءاً

الدور السياسي والأمني للمنظمات غير الحكومية في المنطقة العربية 2011-2017.. رسالة ماجستير في “الشرق الأوسط”

التاريخ : الثلاثاء 05 يونيو 2018
الوقت : 10:30 ص
روافد الأردن الإخباري

عمان – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص العلوم السياسية في كلية الآداب والعلوم بعنوان “الدور السياسي والأمني للمنظمات الغير حكومية في المنطقة العربية 2011-2017” للباحث علي أحمد الرحامنة.
وهدفت هذه الدراسة إلى تبيان الخلفية التاريخية للمنظمات غير الحكومية عمومًا، وفي المنطقة العربية خصوصًا، وتعرّف الأدوار السياسية والأمنية للمنظمات غير الحكومية عمومًا، وفي المنطقة العربية خصوصًا، وبشكل أخصّ في الفترة (2011-2017)، كما هدفت تحليل انعكاسات الأدوار السياسية والأمنية للمنظمات غير الحكومية في المنطقة العربية في الفترة (2011-2017).
أجاب الباحث من خلال هذه الدراسة عن الأسئلة التي طرحتها، فقدمت الخلفية التاريخية للمنظمات غير الحكومية عمومًا، وفي المنطقة العربية خصوصًا، بصورة مكثفة وشاملة.
وأوضحت الدراسة، مفاهيميا وعمليا، الدور السياسي والدور الأمني للمنظمات غير الحكومية في المنطقة العربية (2011-2017)، في حدود المتاح من البيانات، وتوصلت إلى أن هذا الدور حاضر، وبينت الأسس التي تم استنادا إليها الوصول إلى هذه النتيجة، مع الحذر الشديد من التعميم.
وتوصلت الدراسة إلى أن هناك انعكاسات للدور السياسي والدور الأمني للمنظمات غير الحكومية في المنطقة العربية في الفترة (2011-2017)، في اتجاهات متعددة، ليس آخرها المساس بسيادة الدولة، والتطاول على حقوق المواطنين، بذرائع إنسانية الشعار، مصلحية المضمون، ودون تعميم ذلك بأي صورة من الصور، فيما وقبلت الدراسة بفرضيتها التي نصّت على أن بعض المنظمات غير الحكومية “قامت بدور سياسي وأمني في المنطقة العربية في الفترة (2011-2017).
وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور محمد بني عيسى رئيسا، و الدكتورة ريما أبو حميدان مشرفا، ومن جامعة العلوم التطبيقية الأستاذ الدكتور محمد رضا (محمود) شحادة عضوا من خارج الجامعة.









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .