تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الإثنين 20 نوفمبر 2017  5:33  مساءاً

مهرجان الشيخ زايد لسباق الهجن ينطلق اليوم

التاريخ : Thursday 02 November 2017
الوقت : 10:02 am
روافد الأردن الإخباري

تنطلق ﻓﻌﺎﻟﯿﺎت مهرجان الشيخ زايد لسباق الهجن العاشر، صباح اليوم، بوادي رم وتختتم الفعاليات غدا، وتشهد الفعاليات التي تقام على مدار يومين 12 شوطا رئيسا لسباقات الهجن، وكل شوط يشارك فيه 15 هجينا، بحيث تقام اليوم 6 أشواط صباحا، أما غدا فتقام 4 أشواط صباحا وشوطان في الحفل الختامي، وتم إجراء تصفية لنحو 550 هجينا (ذكورا وإناثا) من مختلف الفئات العمرية بمسابقات أولية.
وأكد نائب رئيس سلطة العقبة الخاصة، الدكتور عماد حجازين، مفوض الاستثمار والمشرف على محمية وادي رم، أهمية إقامة مهرجان الشيخ زايد للهجن والدعم الذي تقدمه دولة الإمارات لهذه الرياضة بالأردن، مؤكداً أن الإمارات مؤسسة ورائدة لرياضة الهجن على مستوى المنطقة.
يذكر أن لجنة رياضة الهجن واللجنة الأولمبية الأردنية تقوم حاليا بتطوير القوانين والأنشطة الخاصة برياضة الهجن بالأردن والاستفادة من الخبرة الإماراتية المتطورة في هذا المجال.
وقال مربي الهجن، عبيد الزوايدة “إن التقدم الذي لحق برياضة الهجن الأردنية وانتشارها في العديد من المناطق والتي كانت في بدايتها في إطارها التقليدي منذ تأسيس مضمار الشيخ زايد للهجن قبل نحو عشر سنوات، ثم أضحت اليوم متقدمة ومتميزة، من خلال التدريب والتطوير واتباع طرق التغذية السليمة للهجن للحفاظ على نموها واستخدام المعدات الحديثة والخاصة لقيادة الهجن، وتطوير سلالات بالأردن لها علاقة بالإبل الأصيلة وذات قدرة تنافسية عالية”.
وأكد الزوايدة أن هناك عوائد اقتصادية مجزية أخذت تتحصل لملاك ومربي الإبل مع تطور هذه الرياضة وانتشار قاعدتها واهتمام الشباب والفئات التي لم تعرها الانتباه بالسابق، ما انعكس هذا التطور خلال السنوات الأخيرة على أداء مربي الهجن ونوعية الهجن الأردنية ومنافساتها في المحافل والمهرجانات المحلية والإقليمية وبدول الخليج العربي الرائدة في هذه الرياضة من خلال تحقيق أوقات مميزة.
وينتظر أهالي وعشاق راضة الهجن لإقامة فعاليات مهرجان الشيخ زايد للهجن سنويا والذي يقام في أجواء احتفالية بانتظام، وذلك للمشاركة وتحقيق المنفعة المادية من خلال الجوائز المجزية، بالإضافة للجذب السياحي المحلي والأجنبي خلال إقامة فعاليات المهرجان وإظهار المنطقة على المشهد الرياضي والسياحي الدولي، مثمنين جهود دولة الإمارات ودعمها المستمر والسخي في تطوير رياضة الهجن الأردنية والتي أصبحت تضاهي الدول المتقدمة في هذه الرياضة بفضل هذه الجهود.
يشار إلى أنه تم بناء وتجهيز ﻣﻀﻤﺎر اﻟﺸﯿﺦ زايد ﻟﺴﺒﺎق الهجن بمنطقة الديسة بوادي رم ومرافقه كافة بدعم كامل من دولة الإمارات؛ حيث يحرص اﻟﺸﯿﺦ ﺳﻠطان ﺑﻦ ﺣمدان آل نهيان رﺋيس اﺗﺤﺎد ﺳﺒﺎﻗﺎت الهجن بالإﻣﺎرات، على حضور الفعاليات الختامية للمهرجان في كل عام.

 









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .