تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الإثنين 20 نوفمبر 2017  5:35  مساءاً

الطويسي: دعم الجامعات ثابت

التاريخ : Sunday 15 October 2017
الوقت : 11:14 am
روافد الأردن الإخباري

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عادل الطويسي أن الدعم الحكومي للجامعات سيستمر بنفس المستوى الحالي على الرغم من تخفيض معظم بنود موازنة 2018 والموازنات التأشيرية للعامين 2019 و2020.
وقال، خلال اجتماع عقده نهاية الأسبوع الماضي مع رؤساء الجامعات الرسمية، إن الدعم الحكومي للجامعات الرسمية بلغ 141 مليون دينار العام الحالي، موزعة على النحو التالي: 72 مليونا للدعم المباشر، و21 مليونا لإعفاء مستحقات هيئة الاعتماد، و25 مليونا لصندوق دعم الطالب، و23 مليونا منحة خليجية.
وأضاف الطويسي أن مجلس التعليم العالي اتخذ قراراً لتحفيز الجامعات للمساهمة في النمو الاقتصادي للمملكة، وذلك بتخفيض 5% من الدعم الحكومي وزيادته تراكمياً لمدة 3 أعوام ليصبح 15% وفقاً لمؤشرات أداء تقيس مدى مساهمة خطط الجامعة في النمو الاقتصادي الوطني.
وأكد ضرورة اعتماد الجامعات على الشراكة مع القطاع الخاص وتنفيذ المشاريع الاستثمارية الإيجابية، لتكون بداية الاعتماد على الذات للجامعات، بحيث تعمل على تخفيف النفقات في كل الأوجه مع زيادة الإيرادات من خلال تلك المشاريع.
وطالب الطويسي الجامعات بضرورة العمل والتنسيق مع مديرية الطلبة الوافدين في الوزارة والتي من شأنها تعزيز استقطاب الطلبة غير الأردنيين ومتابعة شؤونهم وتنفيذ برامج تسويقية مدروسة للجامعات الأردنية، بما يعزز الاقتصاد الوطني.
كما دعا إلى إيجاد هوية تخصصية لكل جامعة ضمن التخصصات المتميزة والتي بدورها ستنعكس بشكل إيجابي على الطلبة والجامعة وإيراداتها.

 









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .