تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الأربعاء 13 ديسمبر 2017  8:48  مساءاً

‘‘رمز‘‘: تطبيق ذكي طورته عقول أردنية لتسهيل التواصل مع ‘‘الصم‘‘

التاريخ : Saturday 26 August 2017
الوقت : 1:25 pm
روافد الأردن الإخباري

كثيرون ينجذبون ويهتمون بلغة الإشارة للتواصل مع الصم والتعامل معهم بسهولة وأريحية، ويسعون لتعلمها عبر وسائل عدة كالدورات والمراكز المتخصصة، لكن دخول التكنولوجيا لتفاصيل كثيرة حياتنا اليومية شجع البعض لاستثمارها وابتكار تطبيقات ذكية تؤدي مهام التدريب والتعليم للغة الصم التي تقول دراسات إن تاريخها يعود إلى القرن السادس الميلادي.
ذلك ما وفرّه تطبيق ‘رمز’ للهواتف الذكية والذي اطلقته شركة مايندروكيتس ‘Mind Rockets Inc’ الناشئة الاسبوع الماضي ليكون بمثابة ‘مترجم’ لتحويل الكلام المكتوب او المحكي الى لغة الاشارة الاردنية (لغة الاشارة المتداولة في مجتمع الصمّ الاردني).
وأوضح المؤسس والمدير التنفيذي لشركة مايندروكيتس محمود الدراوشة أن التطبيق المجاني الذي اطلق برعاية ودعم شركة ‘زين الاردن’ يهدف بالعموميات الى تسهيل عملية التواصل مع الصمّ وتعلّم لغة الاشارة الاردنية بكل سهولة ويسر، مشيرا الى ان التطبيق اليوم متاح على المتجر الالكتروني ‘Play Store’ لجميع الأجهزة التي تعمل على نظام الأندرويد، فيما تخطط الشركة لإتاحته على متجر أبل ‘اب ستور’ لاجهزة الايفون خلال المرحلة المقبل.
وأكد أن هذا التطبيق جمع حوالي 5 آلاف حركة بلغة الاشارة الاردنية، والعمل مستمر على اضافة حركات جديدة تعبر عن كلمات ومصطلحات متعارف عليها في مجتمع الصم الاردني.
وقال الدراوشة إن تطبيق ‘رمز’ -الذي استغرق العمل عليه خمسة أشهر- قد جرى تطويره بعقول اردنية من فريق ‘مايندروكتس’، ليستهدف ثلاث شرائح من المستخدمين وهم الراغبون في تعلّم لغة الاشارة، الاشخاص الذين يتواصلون في محيطهم مع الصم، ومجتمع الصم نفسه، لافتا الى اهمية مثل هذا التطبيق والحلول التي تقدمها الشركة بشكل عام مع ندرة المترجمين للغة الإشارة عالمياً، ولكون 80 % من الصم عالمياً لا يقرأون ولا يكتبون.
وأوضح أنه قد جرى تطوير التطبيق وتصميمه بلغة الاشارة الاردنية، وهي اللغة التي تختلف في رموزها واشاراتها عن لغة الاشارة العربية الموحدة، معتبرا هذه الخطوة انجازا للشركة في مجال تطويع التكنولوجيا لبناء قنوات للتواصل مع الصم ولجعل المحتوى متاحاً لهم وبلغتهم الأم ‘ لغة الإشارة الأردنية’.
يأتي ذلك في وقت تشير فيه التقديرات الى ان عدد الصم في الاْردن يفوق الـ 40 ألفا، فيما تظهر احصاءات قطاع الاتصالات بان نسبة انتشار الهواتف الذكية في الاردن اليوم تتجاوز الـ70 % من اجمالي مستخدمي الهواتف المتنقلة.
وترى مديرة مركز تدريب الصم الثقافي، غرايس بطارسة أن تسخير التكنولوجيا لخدمة المجتمع بكل شرائحه ومنها شريحة او مجتمع الصم هو امر بالغ الاهمية، لما تلعبه هذه التكنولوجيا من ادوار في تسهيل التواصل بين الناس، مشيرة الى ان تطبيق مثل رمز سيسهل التواصل بين الناطقين وبين مجتمع الصم.
وتؤكد بطارسة اهمية ان لا تلغي التكنولوجيا اهمية تعلم لغة الاشارة الاصلية، وان تكون هذه الادوات التكنولوجية ادوات مساندة ومكملة، مشيرة في الوقت ذاته الى اهمية اضافة حركات اكثر على التطبيق حتى يسهم اكثر في تسهيل التواصل بين الناطقين والصم.
وقال الشريك المؤسس ورئيس مجلس ادارة شركة Mind Rockets Inc محمد الكيلاني إن الشركة انطلقت قبل سنة ونصف لتتخصص في تطوير تطبيقات وبرمجيات مُساعِدة لفئة الصم، في جميع أنحاء العالم، حيث تقوم الشركة ببناء بيئات صديقة للصم لتسهّل تقديم الخدمات بلغة الإشارة مما يساعد بدمج الأشخاص الصم مع المجتمع بشكل كامل من خلال التطبيقات المتعددة التي تقوم بتحويل النص والكلام الى لغة الإشارة عبر شخصيات كرتونية ذكية تعمل من خلال تطبيقات الهواتف الذكية.
واضاف بانه الى جانب اطلاق تطبيق ‘رمز’ فان شركة ‘زين الاردن’ ستقوم في القريب العاجل بتدعيم موقعها الإلكتروني بخاصية مترجم افتراضي عن طريق شخصية الأفاتار ثلاثية الأبعاد التي تترجم من الكلام والكتابة العربية إلى لغة الإشارة العربية، ليتنسى لفئة الصم تصفّح الموقع والاطلاع على الخدمات والعروض المقدّمة من زين لهذه الفئة، ولتكون زين الأردن بذلك أولى شركات الاتصالات التي تتيح هذه الخدمة لفئة الصم.
وأشار الى ان شركة زين قامت مؤخراً ولتعزيز تواصلها مع كافة شرائح المجتمع، بتوفير محتوى خاص بلغة الإشارة على كافة حساباتها عبر منصات الإعلام الإجتماعي (فيسبوك وسناب تشات وانستغرام).
يذكر أن تطبيقات شركة مايند روكتس تُستَخدَم من قبل حوالي 60 ألف مستخدم في أميركا وكندا والعالم العربي وقد فازت الشركة بالعديد من الجوائز وحصلت على اعتراف من لجان تحكيم دولية عدة في دبي والنرويج وكوريا الجنوبية وسويسرا والأردن والبحرين وكان من ضمن الجوائز التي حصلت عليها شركة مايند روكيتس Startup weekend award وSeedstars Jordan K Startup Grand Challenge و Arab mobile App. Competition.
كما تأهلت شركة مايند للمشاركة في المسابقة الكورية K-Startup Grad Challenge من بين أكثر من 2400 شركة ريادية من جميع أنحاء العالم.

 









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .