تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الجمعة 15 ديسمبر 2017  5:58  مساءاً

درجة توافر الكفايات الإشرافية لدى المشرفين التربويين ماجستير في جامعة الشرق الأوسط

التاريخ : Monday 05 June 2017
الوقت : 10:09 am
روافد الأردن الإخباري

– نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص الإدارة والقيادة التربوية في كلية العلوم التربوية بعنوان”درجة توافر الكفايات الإشرافية لدى المشرفين التربويين في المواد العلمية في المدارس الخاصة في محافظة العاصمة عمان وعلاقتها بالروح المعنوية للمعلمين من وجهة نظرهم” للباحثة روان عماد الدين الطراونة.

تناولت الدراسة الكشف عن درجة توافر الكفايات الإشرافية لدى المشرفين التربويين في المواد العلمية في المدارس الخاصة في محافظة العاصمة وعلاقتها بالروح المعنوية للمعلمين من وجهة نظرهم، وتكونت عينة الدراسة من معلمي المواد العلمية في المدارس الخاصة في محافظة عمان تم اختيارها بالطريقة العنقودية العشوائية النسبية، وبلغ عددهم 376 معلما و معلمة.
وخلصت الدراسة الى ضرورة توسيع ممارسات المشرفين التربويين، لتشمل الاشراف على المديرين والتي من شأنها تعزيز قدرات ومهارات المعلمين والمديرين على حد سواء، بما يحقق الهدف من العلملية التعليمية، ودمج الخطط الاشرافية للمشرفين مع خطط المعلمين، والتي تساعد في مواجهة كافة أشكال التحديات والعقبات التي تواجه الأداء عن طريق تبادل الخبرات والمهارات والمعلومات بين المشرفين والمعلمين كما أوصت الدراسة بضرورة اهتمام المدارس بإجراء دورات تدريبية للمشرفين التربوين التي من شأنها تعزيز مهاراتهم وخبراتهم وتوجيه الأداء.

و تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عباس الشريفي مشرفا ورئيسا ، والدكتور أمجد درادكة ومن جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور صالح ناصر عليمات عضوا خارجيا.









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .