تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الثلاثاء 27 حزيران 2017  4:55  صباحاً

ماجستير في اعلام ” الشرق الأوسط ” حول التغطية الاعلامية لأزمة مخيم اليرموك في موقعي قناتي الجزيرة والميادين

التاريخ : الإثنين 29 مايو 2017
الوقت : 10:27 ص
روافد الأردن الإخباري

ماجستير في اعلام ” الشرق الأوسط ” حول التغطية الاعلامية لأزمة مخيم اليرموك في موقعي قناتي الجزيرة والميادين

عمان – نوقشت اليوم الأحد في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص الاعلام بعنوان
التغطية الاعلامية لأزمة مخيم اليرموك في موقعي قناتي الجزيرة والميادين “دراسة تحليلية ” للباحث هاني محمد عوض.
تناولت الدراسة تسليط الضوء على تغطية موقعي قناتي الجزيرة والميادين لمخيم اليرموك خلال الأزمة السورية والوقوف على شمولية التغطية لهذين الموقعين تبعا لمجريات الأحداث المفصلية في مخيم اليرموك عام 2015.
وانتهج الباحث المنهج الوصفي في هذه الدراسة ، وتحليل المضمون اسلوباً ، بواسطة الاستمارة الخاصة بتحليل المضمون ،وذلك بعد القيام بحصر شامل للمواضيع التي تحدثت عن مخيم اليرموك في اعلى الموقعين في الفترة الممتدة من 1/4/2015 الى 1/10/2015 وقد تم التحقق من صدق الأداة من خلال تعريف وحدات وفئات التحليل تعريفاً دقيقاً وقد تم تحكيمها بعرضها على مجموعة من الخبراء ، وتم اعتماد طريقة ثبات الباحث مع نفسه من اجل التحقق من ثبات أداة التحليل .
وخلصت الدراسة الى أن موقع قناة الجزيرة ركز على الاطار الانساني بنسبة 52.48% ، بينما ركز موقع قناة الميادين على الجانب العسكري بنسبة 39.02% ، اضافة الى أن الاتجاه العام للتغطية في موقع الجزيرة غلبت عليه الصفة المعارضة بنسبة 55.93% ، فيما غلبت الصفة المؤيدة بنسبة 83.33% في موقع قناة الميادين، وتتماشى هذه النسب مع السياسات التي تتبعها القناة التي يتبع لها كل موقع فيما يخص الموضوع السوري بشكل عام.
وأوصت الدراسة الى ضرورة تسليط وسائل الاعلام الضوء على الملف الانساني في الصراعات الداخلية في الدول العربية ليس لكسب تعاطف الجمهور لطرف على حساب الاخر، انما انطلاقا من القيم المهنية والأخلاقية في تغطيتها لواقع هذه الصراعات والعمل على تحديث المواقع الاخبارية العربية بشكل مستمر لتوسعتها وتسهيل استخداماتها والبحث فيها .
و تألفت لجنة المناقشة من الدكتور صباح المفرجي مشرفا ، والدكتور كامل خورشيد رئيسا ومن جامعة الزرقاء الأستاذ الدكتور محمود ابراهيم شلبية عضوا خارجيا.









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .