تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الأحد 24 ايلول 2017  3:16  مساءاً

صبا مبارك تكشف عن أحدث أعمالها في ‘‘كان‘‘

التاريخ : Tuesday 23 May 2017
الوقت : 2:11 pm
روافد الأردن الإخباري

كشفت الفنانة والمنتجة الأردنية صبا مبارك خلال حضورها فعاليات الدورة الـ70 من مهرجان كان السينمائي لتمثل شركتها “Pan East Media”، ومن خلال مركز السينما العربية الذي تشارك “Pan East Media” بفعالياته ضمن المهرجان، عن تفاصيل أحدث أعمالها وهي فيلم “مسافر: حلب – إسطنبول” الذي تقوم ببطولته وتشارك في إنتاجه وفيلم “إنشالله ولد” (فصل من حياة نوال الخرافية).
وفيلم “مسافر: حلب – إسطنبول” يعرض رحلة لينة ومريم أثناء هربهما من الحرب في سورية. لينة فتاة في العاشرة من العمر، فقدت عائلتها في الحرب، واضطرت إلى أن تبدأ طريقها إلى تركيا مع شقيقتها الرضيعة وجارتهم مريم، بصحبة لاجئين آخرين. لينة ترغب في العودة إلى الوطن، بينما تأمل مريم في الوصول إلى أوروبا.
والعمل من تأليف وإخراج التركية أنداش هازيندار أوغلو، ويقوم ببطولته النجمة صبا مبارك والطفلة روان سكيف، وباستثناء صبا، فكل فريق التمثيل في الفيلم لاجئون سوريون حقيقيون ويمثلون للمرة الأولى، وقد سلطت سكرين دايلي الضوء على الفيلم.
وعن مشروعها الجديد، تقول صبا مبارك “إن فيلم “مسافر: حلب- إسطنبول”، يناقش مشكلة اللاجئين السوريين ليس فقط في تركيا، ولكن في كل مكان، وهي المشكلة الأهم في العالم حالياً من وجهة نظري، هؤلاء اللاجئون هجروا بيوتهم تحت القصف والظروف الصعبة، منهم من ترك جثث أطفاله وعبروا الحدود وقضوا الليالي في مخيمات اللاجئين، ونادراً ما يلقون تعاملاً جيداً في الدول الأوروبية التي يذهبون إليها”.
المحلل السينمائي علاء كركوتي، الشريك المؤسس في مركز السينما العربية ورئيس مجلس إدارة شركة MAD Solutions التي تنظم فعاليات المركز، حدد نقاط الفيلم، قائلاً “يستمد فيلم “مسافر: حلب- إسطنبول” أهميته من كونه إنتاجا مشتركا بين جهات من 3 دول عربية وأوروبية، وهو ما انعكس بشكل إيجابي للغاية على جودة الفيلم تقنياً وفنياً، أيضاً مشاركة نجمة بحجم صبا مبارك في بطولته سترفع من أهميته وفرص تسويه في العالم العربي وخارجه”.
الفيلم إنتاج مشترك بين شركات “Andac Film Productions” و”Istanbul Digital” (تركيا)، “Irish Film Board” (أيرلندا) و”Pan East Media” (الأردن)، وقد حصل مشروع الفيلم على دعم مادي من وزارة الثقافة والسياحة التركية، وتقوم شركة “MAD Solutions” بتوزيعه في العالم العربي، بجانب تسويق الفيلم.
وعن مشاركتها في إنتاج الفيلم، تضيف صبا “هذا الفيلم يمثل خصوصية شديدة بالنسبة لي، في البداية كان معروضاً عليَّ المشاركة في بطولته فقط، ولكن إعجابي بالسيناريو الإنساني وما يحمله من طاقة أمل جعلتني أبادر بالمشاركة في إنتاجه، وأعتبرها إحدى أهم تجاربي حتى الآن، لأنها تعبر عن رؤيتي ووجهة نظري كفنانة مهتمة بالقضايا التي يمر بها المجتمع الذي أعيش فيه”.
وفي الوقت نفسه، من المقرر أن تقوم صبا مبارك ببطولة فيلم “إنشالله ولد” (فصل من حياة نوال الخرافية)، وهو الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرج الأردني الشاب أمجد الرشيد الذي فاز مشروع فيلمه “الببغاء” بدعم مؤسسة “روبرت بوش شتيفتونغ” الألمانية لأفضل مشاريع الإنتاج الألماني العربي المشترك، من إنتاج ديالا راعي التي تضم خبراتها الإنتاجية العمل في الفيلم الهوليوودي “Rogue One: A Star Wars Story”، كما شاركت في إنتاج الأردني المرشح للأوسكار “ذيب”، وتشاركها في الإنتاج آية جردانة.
وتدور أحداث “إنشالله ولد” (فصل من حياة نوال الخرافية)، حول أرملة توفي زوجها حديثاً، يضغط عليها صهرها لكي تبيع منزلها ويضع يديه على الميراث الذي تركه شقيقه وفقاً للشريعة الإسلامية، لتبدأ نوال في البحث عن رجل تصبح في علاقة معه ويساعدها هي وابنتها الوحيدة في الحفاظ على حقهما والاحتفاظ بالمنزل.
كما تم اختيار الممثلة صبا مبارك لعضوية لجنة تحكيم مسابقتي الأفلام الروائية (الطويلة والقصيرة) ضمن دورته السابعة المقررة إقامتها في الفترة من 6 إلى 10 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل. جاء هذا الإعلان من خلال مركز السينما العربية المتواجد حالياً في سوق الفيلم ضمن مهرجان كان السينمائي؛ حيث يشارك مهرجان مالمو وصبا مبارك ضمن فعاليات المركز الساعية للترويج للسينما العربية.
وتبين صبا مبارك صاحبة المشاركات السابقة في مهرجان مالمو، عن مشاركتها كعضو لجنة تحكيم “ما يجعلني متحمسة لهذا الاختيار هو المكانة المتميزة التي حققها مهرجان مالمو في أوروبا بدوراته الست السابقة، ودوره في التعريف بالسينما العربية وتنوعها بين الأوروبيين، وكذلك ربطه لأعضاء الجاليات العربية بثقافتهم الأصلية”.
وعن هذا الاختيار، يقول المخرج الفلسطيني محمد قبلاوي مدير مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد “علاقة الفنانة صبا مبارك بـمهرجان مالمو بدأت منذ دورته الأولى بفيلمها مدن ترانزيت، وفي الدورة التالية شاركت بفيلم بنتين من مصر، وخلال الدورتين لم تتمكن من التواجد بالمهرجان لانشغالها بأعمالها السينمائية والمسرحية”.
وأضاف “هذا العام، ومن خلال مركز السينما العربية، نعلن عن اختيار صبا لعضوية لجنة تحكيم الأفلام الروائية (القصيرة والطويلة) بالدورة السابعة من المهرجان. صبا مبارك هي نجمة عربية استطاعت أن تخترق كل الحدود بين الدول في العالم العربي وأفلامها متواجدة ومعروفة لدى الجاليات العربية بأوروبا، وهذا سيجعل حضورها مميزاً على السجادة الحمراء في افتتاح المهرجان”.

 









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .