تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الأربعاء 28 حزيران 2017  6:40  صباحاً

رسالة ماجستير في” الشرق الاوسط” حول حماية الصحفيين في القانون الدولي الانساني

التاريخ : الأربعاء 31 مايو 2017
الوقت : 10:19 ص
روافد الأردن الإخباري

عمان – نوقشت اليوم في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص القانون الدولي العام في كلية الحقوق بعنوان ” حماية الصحفيين في القانون الدولي الإنساني” للباحثة سجى عبدالكريم العبيدي.

تناولت الدراسة مفهوم الصحفيين، و إيضاح فئاتهم، ومراحل تطور حمايتهم لا سيما إن الحماية المقررة للصحفيين تختلف بأطارها العام عن الحمايات الأخرى المعروفة في القانون الدولي الإنساني, فهي حماية عامة لهم كمدنيين, وبعد ذلك تتطور لتصبح حماية خاصة للصحفيين.
واستعرضت الباحثة المسوؤلية الدولية عن الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيين والمقرات الصحفية
وتناولت الدراسة ضرورة توفير الحماية القانونية لفئة الصحفيين في القانون الدولي الإنساني, من أجل ضمان عدم عرقلة نقل الحقائق.
وخلصت الدراسة الى الحاجة لتوقيع اعلان عالمي أو اتفاقية دولية متخصصة في حماية الصحفيين في زمن النزاعات المسلحة والزام الدول الأطراف بنشر نصوص الاتفاقية لاحترامها و العمل بموجبها.
و تألفت لجنة المناقشة من الدكتور عبدالسلام هماش مشرفا، و الدكتور أحمد اللوزي رئيساً ، ومن جامعة فيلادلفيا الدكتور غازي حسن علي عضوا خارجيا.

.









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .