تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الأحد 25 حزيران 2017  6:43  صباحاً

محاضرة في “الشرق الاوسط” عن (اعتلال عضلة القلب)

التاريخ : السبت 13 مايو 2017
الوقت : 2:02 م
روافد الأردن الإخباري

نظمت جامعة الشرق الاوسط اليوم الاربعاء محاضرة حول مرض اعتلال عضلة القلب لاستشاري أمراض القلب/ الاطفال الدكتور خالد السلايمه.

استهل الدكتور السلايمه حديثه عن المرض في المحاضرة التي حضرها طلبة كلية الصيدلة وأعضاء هيئة التدريس، برواية قصة طفل ذي 13 عاما كان مريضا بالقلب وفقد شقيقتين بسببه، مسلطا الضوء على العلاقة الانسانية الوطيدة التي تنشأ بين المريض وطبيبه طيلة مرحلة العلاج.

فرق الدكتور السلايمه بين مرض اعتلال عضلة القلب لدى الكبار والاطفال، وعرض لأسبابه ومن ابرزها في الاردن زواج الأقارب ‘إذ أن نسبة الاصابة مرتفعة بنسبة 20-25% في حال إصابة أحد الوالدين بالمرض’، مبينا وجود نحو 30 جينا مسببا للمرض.

هذا المرض قبل الثمانينيات – بحسب الدكتور السلايمه- لم يكن معروفا أو مصنفا كمرض، حتى مجيء الوقت الذي اعتبرته منظمة الصحة العالمية كمرض، مشيرا لأنواع المرض الاربعة واعراضها وعلاقة هذا المرض بالفشل الكلوي.
عرض الدكتور السلايمه في المحاضرة التي شهدت تفاعلا كبيرا من قبل طلبة كلية الصيدلة الذين يرتبط تخصصهم بهذا الجانب للدواء وتراكيبه المناسبة للعلاج، وخطوات العلاج المتبعة وأهم الاختراعات متمثلة بطريقة ‘Berlin heart’.

شاركت الدكتور السلايمه في عرض جوانب المحاضرة طالبة في كلية الصيدلة بينت أنواع الادوية وتراكيبها ووظائفها في العلاج المناسب لمريض اعتلال عضلة القلب.

وشهدت المحاضرة في نهايتها نقاشا مفتوحا كشف إلمام طلبة كلية الصيدلة بنواحي تخصصهم في الدواء وأنواعه وتراكيبه المناسبة للعلاجات.

 









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .