تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الإثنين 21 آب 2017  1:17  مساءاً

انجاز طبي اردني .. استئصال ورم سرطاني من كلية مريض دون ازالتها

التاريخ : الأربعاء 12 أكتوبر 2016
الوقت : 10:40 ص
روافد الأردن الإخباري

قال استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية في كلية الطب بجامعة مؤتة الدكتور سامر فتحي الرواشدة ان استئصال ورم متوسط الحجم من كلية مريض دون شق البطن او استئصال الكلية بالكامل تطور طبي نوعي وإنجاز اردني يعدُ سابقة على مستوى مستشفيات وزارة الصحة في المملكة.

واضاف الرواشده  اليوم الأربعاء ان المريض الذي أجريت له العملية قبل نحو أسبوع كان يعاني من ورم سرطاني في الكلية جعله يعاني آلاما حادة وفقدان كميات من الدم اضافة الى الضعف العام وفقدان الشهية ونقص الوزن؛ موضحا ان التدخل الجراحي بصفة مستعجلة لاستئصال الورم من الجزء المصاب من الكلية كان الحل الطبي الوحيد لتخليص المريض من معاناته .

وهدفت العملية بحسب البروفسور الرواشده إلى الحفاظ على حياة المريض وسرعة التئام الجرح من خلال تقليل نسبة النزف أثناء العملية لا سيما والجرح لا يتجاوز (نصف سنتيمتر).

وحول ماهية العملية بين الرواشدة أنها تمت من خلال المنظار واقتصرت على استئصال الجزء المصاب دون تعريض المريض لأي مخاطر أو مضاعفات كشق البطن أو إزالة الكلية بكاملها، لافتا الى ان المريض الان بحالة صحية جيدة.

وثمن الرواشدة دور عميد كلية الطب الدكتور هاني الحمايدة في دعم اجراءات الاعداد للعملية وكذلك قدم شكره الجزيل للكادر الطبي والاداري في مستشفى الكرك التعليمي على الجهود الطبية والتي تجسدُ روح الفريق الواحد مشيداً بالطاقات العلمية المتميزة والتي كان لها دور إيجابي في الاعداد لهذه العملية.

وعبر عن امتنانه وشكره للبروفسور انطونيو ريونيون من جامعة روما في إيطاليا الذي وصفه بصاحب الجهود الكبيره في دعم خبراته خلال اعداده للحصول على الزمالة الأوروبية في اختصاص جراحة أورام المسالك البولية وجراحة المنظار والروبوت مشيرا الى ان زيارة البروفيسور الايطالي الى المستشفى أخيرا دليل على استمرارية التعاون والاهتمام بين الاختصاصيين في هذا المجال .

واعتبر رئيس الجامعة الدكتور ظافر يوسف الصرايرة الانجاز الطبي دلالة واضحة على قدرة كوادر الجامعة على بذل قصارى الجهد العلمي والانساني لخدمة الوطن والمواطن، معتبرا ماجرى طبيا انجازا متوقعا من قيادات علمية في جامعة مؤته لدعم مسيرة الوطن والجامعة. واشار إلى ان مستشفى الكرك الحكومي والذي أجريت فيه العملية صرح وطني يقوم بدور انساني ووطني في الرعاية الصحية ويتولى مسؤوليات كبيرة على مستوى المحافظة واقليم الجنوب، لافتا الى ان للتعاون الإيجابي بين الجامعة والمستشفى الطبي اثرا كبيرا على الخدمة العامة. مدير مستشفى الكرك الحكومي الدكتور علي الحمايده قال ان رسالة المستشفى والجامعه تتمثل في خدمة الانسان الاردني بجميع الوسائل من خلال التعاون المستمر، مشيرا إلى ان كوادر كلية الطب من اكفأ الكوادر واكثرها خبرة على مستوى المنطقة وتقدم خدمات جليله للمواطن الاردني وفق معايير عمل عالمية تساهم في التخفيف من معاناة المرضى .

 

 









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .