تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الخميس 17 آب 2017  10:43  صباحاً

معلومات حول المضادات الحيوية

التاريخ : الثلاثاء 05 يوليو 2016
الوقت : 12:58 ص
روافد الأردن الإخباري

عرف موقع www.medicinenet.com المضادات الحيوية بأنها فئة من الأدوية تعالج الالتهابات البكتيرية عبر إيقاف نمو البكتيريا أو قتلها مباشرة. فهي لا تعد فعالة ضد الالتهابات الفيروسية، على سبيل المثال. فضلا عن ذلك، فإن استخدام المضادات الحيوية عندما لا تكون لازمة لا يسرع الشفاء كما يعتقد الكثيرون، كما أنه قد يساهم في حدوث مشكلة مقاومة المضادات الحيوية، والتي تعرف بأنها قدرة العديد من أشكال البكتيريا على مقاومة مفعول مضاد حيوي ما بحيث يصبح ذلك المضاد الحيوي غير فعال ضدها. ومن المعلوم بأن زيادة استخدام المضادات الحيوية من دون الحاجة إليها يساهم في حدوث ذلك. وقد أدى إلى نشوء العديد من سلالات البكتيريا التي لا تتجاوب مع العلاج بالمضادات الحيوية شائعة الاستخدام.
وقد قدم الموقع المذكور بعضا من النقاط المهمة التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند استخدام المضادات الحيوية، منها ما يلي:
● قم بأخذ جميع الأدوية التي وصفها الطبيب للمدة التي يحددها. فبما أن المضادات الحيوية تعمل بسرعة نوعا ما، فقد تشعر بالتحسن بعد أخذها بأيام قليلة على الرغم من أن الطبيب قد أوصى باستخدامها لمدة أسبوع كامل، على سبيل المثال. فلا تتوقف عن أخذها حتى انتهاء المدة التي أوصى بها الطبيب، فذلك يؤدي إلى القضاء على الالتهاب ومنع معاودة ظهوره مرة أخرى.
● تجنب أخذ أي مضاد حيوي لم يصفه لك الطبيب لعلاج ما لديك من التهاب حالي حتى وإن قام باستخدامه شخص آخر وأظهر فعاليته لديه. فالطبيب يصف المضاد الحيوي للشخص بناء على عوامل عديدة، أهمها نوع البكتيريا المسببة للالتهاب والتاريخ الطبي للمريض. كما وأن أخذ أي مضاد حيوي من شخص آخر يعد أمرا خطيرا أو حتى قاتلا. علاوة على ذلك، فإن الاحتفاظ بمضاد حيوي تم وصفه لك سابقا لاستخدامه لاحقا يعد أمرا خطرا أيضا.
– قم بسؤال طبيبك حول متى من المتوقع أن يعمل المضاد الحيوي الذي وصفه لك، وذلك لمعرفة ما عليك القيام به إن لم تشعر بالتحسن بعد استخدامه بمدة قصيرة، فالمضادات الحيوية غالبا ما تعمل بسرعة.
– قم بالتخلص من باقي المضاد الحيوية إن نصحك الطبيب بإقافه أو استبداله بآخر. وقم بسؤال الطبيب والصيدلاني عن الكيفية الصحيحة للتخلص منه.
– قم بالطرح على الطبيب كل ما لديك من أسئلة حول المضاد الحيوي الذي يصفه لك، خصوصا تلك الخاصة بتعليمات استخدامه، منها ما إذا كان يجب أخذه قبل الأكل أم بعد الأكل أو ما إن كان يجب عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس أو يجب عدم تناول أطعمة معينة أثناء استخدامه.









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .