تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الخميس 17 آب 2017  10:44  صباحاً

كيف تتجنب هبوط السكر في الدم خلال شهر رمضان

التاريخ : الخميس 09 يونيو 2016
الوقت : 2:08 م
روافد الأردن الإخباري

انخفاض السكر في الدم هي حالة تحدث عندما ينخفض مستوى السكر في الدم الى أقل من ٧٠ ديسيلليتر في الدم. هذه الحالة يمكن ان تصيب الأشخاص الأصحاء نتيجة الإجهاد البدني والتعب خلال أيام الشهر المبارك ولكنها أكثر شيوعاً عند الأشخاص الذين يعانون من السكري.

الأعراض التي تشير الى انخفاض مستوى السكر في الدم تتمثل بالدوار والتعب والجوع الشديد في البداية ومن ثم تزيد هذه الأعراض حيث يبدأ الجسم بالرجفان ويشعر الشخص بدقات قلب سريعة ودوار حاد وعدم التركيز والعصبية ويمكن ان يتطور الأمر الى فقدان الوعي. لذا في حال ظهور أي أعراض مذكورة أعلاه يجب فوراً التأكد من نسبة السكر في الدم وتناول كوب من العصير المحلى او أي نوع من السكاكر لتجنب تطور هذه المشكلة حسب موقع أنا زهرة.

هل يمكن تفادي هبوط السكر في الدم؟

نعم، يمكن تجنب هبوط السكر في الدم من خلال استشارة الطبيب حول امكانية الصوم خصوصاً في حال المعاناة من مرض السكري او أي مرض مزمن. كما يجب التنسيق مع الطبيب حول مواعيد الأدوية. بالإضافة الى ذلك، يجب الإلتزام بالنصائح التالية لتفادي انخفاض السكر في الدم:

بدء وجبة الإفطار بحبة من التمر مع كوب من اللبن.

تناول الخضار بشكل كبير جداً.

التركيز على تناول الحساء والمشروبات الخالية من السكر لتعويض السوائل للجسم.

تناول وجبة خفيفة بين الإفطار والسحور ويفضل ان تحتوي على قطعة من الخبز الأسمر ومصدر للبروتينات ككوب من اللبن او قطعتين من الجبنة.

استبدال الحلويات بمختلف أنواعها بالفواكه.

التأكد من الحصول على مصدر أساسي للبروتينات على السحور كالبيض المسلوق او الأجبان قليلة الدسم او الفول او الحمص او الكينوا.

تناول النشويات الكاملة على السحور كالخبز الأسمر او الأرز الأسمر او خبز الشوفان.

شرب كميات وفيرة من المياه.

التواجد في أمكان باردة خلال ساعات الصوم وعدم القيام بمجهود كبير خلال النهار.

الحصول على ما يكفي من النوم.

فحص نسبة السكر في الصباح وقبل الإفطار وبعد الإفطار بساعتين بشكل يومي.

 









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .