تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الأربعاء 25 نيسان 2018  7:22  مساءاً

زيارة تاريخية لـ كيم جونغ اون للصين قبل لقاء ترمب

التاريخ : Wednesday 28 March 2018
الوقت : 10:02 am
روافد الأردن الإخباري

– استقبلت بكين بحفاوة كبيرة كيم جونغ اون في اول زيارة سرية له الى الصين، في تعبير عن رغبة في التقارب بين البلدين المتحالفين تاريخيا قبل القمة المرتقبة للزعيم الكوري الشمالي مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب.

وفي اول زيارة له الى الخارج منذ وصوله الى السلطة في نهاية 2011، اقيم احتفال رسمي لكيم وزوجته ومأدبة في قصر الشعب خلال الزيارة التي لم يكشف عنها رسميا قبل الاربعاء بعدما عاد الزوجان الى بلدهما بالقطار.

وتؤكد الزيارة التي جرت من الاحد الى الاربعاء كما ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة، على التقارب بين البلدين الجارين اللذين باعد بينهما في السنوات الاخيرة دعم بكين للعقوبات الدولية التي تهدف الى اجبار بيونغ يانغ على التخلي عن برنامجها النووي. ولم يلتق كيم من قبل الرئيس الصيني شي جينبينغ.

وقال كيم للرئيس الصيني خلال مأدبة اقامها له جينبينغ ‘ليس هناك ادنى شك في ان اول زيارة لي الى الخارج (يجب ان تكون) الى العاصمة الصينية’، مضيفا بحسب تصريحات نقلتها وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ‘هذا واجبي الرسمي’.

وقالت وكالة انباء الصين الجديدة ان رجل بيونغ يانغ القوي اكد انه مستعد لقمة مع لرئيس الاميركي بعد اشهر من تبادل التهديدات بين البلدين بشأن البرنامج النووي الكوري الشمالي.

وكانت مصادر كورية جنوبية وأميركية أعلنت عن القمة بين ترامب وكيم، لكن كوريا الشمالية لم تؤكدها. وقالت سيول انها قد تحصل في نهاية ايار/مايو، لكن لم يتم حتى الان اعلان مكانها وزمانها.

– ‘ارادة طيبة’ –

اكد الزعيم الكوري الشمالي الذي قام في السنوات الاخيرة بسلسلة من التجارب النووية وتجارب اطلاق الصواريخ التي يمكن ان تبلغ الاراضي الاميركية، انه يؤيد اخلاء شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية.

ونقلت شينخوا عن كيم قوله إنّ ‘موقفنا الثابت هو الالتزام بنزع السلاح النووي من ﺷﺒﻪ الجزيرة اﻟﻜﻮرﻳﺔ وﻓﻘﺎ ﻟﺮﻏﺒﺎت اﻟﺮﺋﻴﺲ السابق ﻛﻴﻢ إﻳﻞ سونغ والامين العام السابق كيم جونغ ايل’ في اشارة الى جده ووالده.

واضاف ‘ان قضية نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية يمكن حلها اذا استجابت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لجهودنا بحسن نية وخلقَتا جوا من السلام والاستقرار مع اتخاذ تدابير تدريجية ومتزامنة من اجل تحقيق السلام’.

وكانت كوريا الجنوبية ذكرت الشهر الماضي ان بيونغ يانغ مستعدة للتخلي عن برنامجها النووي مقابل ضمانات امنية اميركية. وقد وعدت بتعليق تجاربها النووية والبالستية.

في واشنطن كشفت الناطقة باسم البيت الابيض سارة ساندرز ان ترامب تلقى رسالة من الرئيس الصيني بشأن محادثاته مع كيم. وقالت معبرة عن ارتياحها ‘نرى في ذلك دليلا جديدا على ان عملنا في ممارسة الضغوط القصوى اوجد مناخا ملائما للحوار مع كوريا الشمالية’.

– كيم ببزة ماو –









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .