تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
السبت 20 يناير 2018  4:50  مساءاً

عجلون تسجل أعلى هطول مطري بالمنخفض الأخير بلغ 48.6 ملم

التاريخ : Tuesday 26 December 2017
الوقت : 7:06 pm
روافد الأردن الإخباري

قال مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس حسين المومني ان الكتلة الهوائية الباردة والرطبة المصاحبة للمنخفض جوي الذي أثر على المملكة الاحد الماضي، أدت الى سقوط أمطار متوسطة الى غزيرة في عدد من مناطق المملكة.

واضاف لوكالة الانباء الاردنية ” بترا ” اليوم الثلاثاء، ان المملكة شهدت يوم الأحد انخفاضا ملموسا وواضحا على درجات الحرارة مع أجواء غائمة ورياح غربية نشطة، ووصلت سرعتها في بعض الأحيان الى 50كم/ساعة، وزادت غزارة هذه الأمطار ليلة الاثنين في المناطق الشمالية والوسطى من المملكة، فيما لم تشهد المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية اي هطول مطري يذكر.

واشار الى ان المناطق الشمالية والوسطى هي الاكثر تأثرا بالمنخفض الجوي، وسجلت محطة رصد رأس منيف في محافظة عجلون اعلى مجموع مطري خلال هذا المنخفض وبلغ 6ر48 ملم محققة ما نسبته 8% من معدلها الموسمي العام، تلتها محطة اربد بمجموع مطري 2ر47 ملم محققة ما نسبته 10% من معدلها الموسمي العام ، ومحطة صما 6ر37 ملم محققة ما نسبته 9% من المعدل الموسمي العام، فيما شهد مطار عمان المدني مجموعا مطريا بلغ 0ر22 ملم محققا ما نسبته 8% من معدله الموسمي العام.

وبلغ معدل مجموع كميات الامطار المتراكمة منذ بداية الموسم المطري وحتى نهاية هذا المنخفض الجوي في المناطق الشمالية 8ر98 ملم محققة ما نسبته 20% من معدلها الموسمي العام، و 6ر47 ملم في الاغوار الشمالية محققة ما نسبته 14% من معدلها الموسمي العام، والمناطق الوسطى الغربية مجموعا مطريا بلغ 2ر64 ملم محققة ما نسبته 15% من معدلها الموسمي العام.

وحققت المناطق الوسطى الشرقية ما نسبته 14% بمجموع مطري بلغ 1ر17 ملم، والمناطق الشرقية 6ر7 ملم محققة ما نسبته 8% من معدلها الموسمي العام.

ولم تشهد المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية بما فيها الاغوار الجنوبية والعقبة اي هطول مطري خلال هذا المنخفض، وبقيت المجاميع المطرية في المناطق الجنوبية الغربية 6ر14 ملم وبنسبة 6%، وفي المناطق الجنوبية بما فيها العقبة 5ر0 ملم، وبنسبة 1%، وفي الاغوار الجنوبية 7ر4 ملم بنسبة 6% من معدلها الموسمي العام .

وتشير توقعات النماذج الفصلية لعدد من المراكز العالمية والمعتمدة لدى دائرة الأرصاد الجوية الى ان هناك توقعات بنسبة تصل 40% بأن يكون الاداء المطري خلال الاشهر الثلاثة القادمة (كانون الثاني، شباط، آذار) اقل من معدله العام بقليل في اغلب مناطق المملكة مع تحسن بسيط في الاداء المطري للمناطق الشمالية خلال شهر كانون الثاني من العام المقبل.

كما تشير هذه التوقعات ايضاً الى ان هنالك احتمالية بنسبة تتجاوز 50% بأن يكون معدل درجات الحرارة خلال الاشهر الثلاثة القادمة اعلى من معدلها العام بمقدار 5ر0-7ر0 درجة مئوية.

 

 









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .