تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الإثنين 20 آب 2018  1:36  مساءاً

رسالة ماجستير في “الشرق الأوسط” حول مهارات التفكير الإبداعي

التاريخ : Saturday 05 May 2018
الوقت : 3:41 pm
روافد الأردن الإخباري

عمان – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص المناهج وطرق التدريس في كلية العلوم التربوية بعنوان ” أثر استخدام بعض مهارات التفكير الإبداعي في تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي والاحتفاظ بالمعلومة في تدريس مادة العلوم في المدارس الخاصة في العاصمة عمان. ” للباحثة نانسي محمد الخرابشة.
وهدفت الدّراسة إلى التعرف على أثر استخدام بعض مهارات التفكير الإبداعي في تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي والاحتفاظ بالمعلومة في تدريس مادة العلوم في المدارس الخاصة في العاصمة عمان.
وانتهجت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وأجرت اختبار تحصيلي مكون من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد بعد التأكد من صدقه وثباته بالوسائل والطرق العلمية والإحصائية. وتكونت عينة الدراسة من (42) طالبا وطالبة تم اختيارهم قصديًا من مدرستين من المدارس الخاصة في العاصمة عمان، تم توزيعهم عشوائيا على مجموعتين الأولى مجموعة ضابطة بلغ عدد طلابها (21) طالبا وطالبة ومجموعة تجريبية بلغ عدد طلابها (21) طالبا وطالبة.
وخلصت الدّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في تحصيل الطلبة بين المجموعة التجريبية التي تعلمت باستخدام مهارتي التوسع والمرونة والمجموعة الضابطة التي تعلمت بالطريقة الاعتيادية وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين المجموعة التجريبية التي تعلمت باستخدام مهارتي التوسع والمرونة في احتفاظهم بالمعلومة وبين المجموعة الضابطة التي تعلمت بالطريقة الاعتيادية وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية.
وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور محمود الحديدي مشرفا ورئيسا ، والدكتورة تغريد المومني عضوًا من داخل الجامعة ، ومن الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور عبدالسلام جابر حسين عضوا خارجيا.









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .