تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الأحد 24 حزيران 2018  8:03  صباحاً

رسالة ماجستير في “الشرق الأوسط” حول دور مديري المدارس الثانوية في تنمية المجتمع المحلي

التاريخ : Sunday 27 May 2018
الوقت : 10:15 am
روافد الأردن الإخباري

عمان – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص الإدارة والقيادة التربوية في كلية العلوم التربوية بعنوان “دور مديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة العاصمة عمان في تنمية المجتمع المحلي وعلاقته بسلوك المواطنة التنظيمية للمعلمين من وجهة نظرهم” للباحث صديق حسني حسن الشريف.
وهدفت الدراسة إلى تعرف دور مديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة العاصمة عمان في تنمية المجتمع المحلي وعلاقته بسلوك المواطنة التنظيمية للمعلمين من وجهة نظرهم.
واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تمّ استخدام استبانتان؛ الأولى، تنمية المجتمع المحلي مكونة من (31) فقرة موزعة على (المشاركة المجتمعية، وتنمية البيئة المحلية، وخدمة الأسرة)، والثانية، سلوك المواطنة التنظيمية مكونة من (30) فقرة موزعة على الإيثار الكياسة، السلوك التنظيمي)، وتم التأكد من صدقهما وثباتهما، وتم اختيار أربع مديريات بالطريقة العشوائية العنقودية ومن ثم تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة الطبقية العشوائية وتكونت من(340) معلماً ومعلمة في المدارس الثانوية الخاصة.
وخلصت الدراسة الى أن دور مديري المدارس الثانوية الخاصة في خدمة المجتمع المحلي جاء بدرجة مرتفعة، ودرجة ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية متوسطة، ووجود علاقة ايجابية بينهما، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥α) لدور مديري المدارس في تنمية المجتمع المحلي تبعاً لمتغير الخبرة العملية لصالح فئات من(5-10) سنوات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05 ≥α) لدرجة ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية تبعاً لمتغير الجنس ولصالح فئة ألإناث وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الخبرة والمؤهل العلمي.
وأوصت الدراسة بوضع منظومة قيم ومبادىء أساسية لممارسة سلوك المواطنة التنظيمية لدى معلمي المدارس الثانوية الخاصة، وتعزيز أسس ومبادىء تنمية المجتمع المحلي لدى مديري المدارس الثانوية الخاصة في العاصمة عمان.
وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عباس الشريفي رئيسا ، والأستاذ الدكتور أحمد أبو كريم مشرفا، ومن جامعة مؤتة الدكتور خالد احمد الصرايرة عضوا خارجيا.









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .