تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الجمعة 17 آب 2018  4:14  مساءاً

رسالة ماجستير في “الشرق الأوسط” حول التأثيرات السياسية والاقتصادية لصندوق النقد الدولي

التاريخ : Monday 21 May 2018
الوقت : 1:40 pm
روافد الأردن الإخباري

عمان – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص العلوم السياسية في كلية الآداب والعلوم بعنوان ” دور صندوق النقد الدولي في التأثیر على القرارات السیاسیة والاقتصادیة للدولة 1989 – 2017 ( الأردن حالة دراسة ) للباحث ، النائب في مجلس النواب الحالي طارق سامي خوري .

وهدفت الدّراسة إلى بيان مضمون الأطاریح الفكریة والفلسفیة التي تنهض علیها سیاسات صندوق النقد الدولي، توضیح طبیعة البرامج التي یسهم صندوق النقد الدولي في تقدیمها، من حیث الغایات والأهداف، ورصد الآثار السیاسیة والاقتصادیة المترتبة على الدول التي تتعامل مع صندوق النقد الدولي خصوصا رصد الآثار السیاسیة والاقتصادیة الناجمة عن تعامل الأردن مع صندوق النقد الدولي، وبيان الخيارات المتاحة أمام الأردن للتخفیف من حدة الآثار الناجمة عن تعاملهم مع صندوق النقد الدولي، بما یعزز استقلالیة قراره السیاسي، ویمكّنه من تحقیق برامجه التنمویة، وبما یعزز من مكانته في حمایة وحدته الوطنیة.

وخلصت الدارسة إلى إن نتائج التجربة التاریخیة والخبرة السیاسیة للدول المتعاملة مع صندوق النقد الدولي لا تشفع لأن تكون مشجعه في تأكید أنها أسهمت في تحریر قرارها السیاسي وتفعیل سیاساتها الاقتصادیة”.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عبدالقادر الطائي مشرفا ورئيسا ، والدكتورة ريما أبو حميدان عضوًا من داخل الجامعة ، ومن الجامعة الأردنية الدكتور سعد أبو دية عضوا خارجيا.









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .