تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الأربعاء 20 حزيران 2018  9:55  مساءاً

” ذبحتونا ” : التعليم العالي تعي خطورة منح الضابطة العدلية للحرس الجامعي

التاريخ : Tuesday 13 February 2018
الوقت : 1:50 pm
روافد الأردن الإخباري

أكدت الحملة الوطنية للدفاع عن حقوق الطلبة ” ذبحتونا ” أن وزارة التعليم العالي تعي جيدا خطورة منح الحرس الجامعي صلاحيات الضابطة العدلية ، وأن المطلوب هو الغاؤها ، لا اجراء تعديلات عليها.

وقالت الحملة في بيان صادر عنها ، ، ردا على تصريحات وزير التعليم العالي عادل الطويسي بأن منح الحرس الجامعي صلاحيات الضابطة العدلية لا يعد عسكرة للجامعات :” عندما كان العنف الجامعي يملأ جامعاتنا كانت ذبحتونا تعقد المؤتمرات وتقترح الحلول، فيما كان مجلس التعليم العالي وإدارات الجامعات تصر على أن العنف الجامعي ليس ظاهرة وإنما مجرد “مشاجرات محدودة”.

 

وأضافت :” عندما كان العنف الجامعي يملأ جامعاتنا، أقيمت عشرات المؤتمرات والندوات والدراسات، ولم تقدم أي منها مقترحات بإعطاء صفة الضابطة العدلية للحرس الجامعي، فلماذا يتم اليوم وضع هذا المقترح، وفي اللحظة التي تراجع فيها العنف الجامعي في جامعاتنا؟”.

 

وأشارت الى أن  تصريحات معالي الوزير بأن الوزارة ستقوم بـ “ضبط” هذه الصلاحيات للحرس الجامعي، تؤكد على أن الوزارة تعي جيداً خطورة هذه المسألة، وبالتالي المطلوب ليس “ضبط” الصلاحيات وإنما إلغاؤها بالكامل، لأن صفة الضابطة العدلية للحرس الجامعي، تعني في ما تعنيه، أن تكون سلطة الحرس الجامعي فوق سلطة إدارة الجامعة، وأن الحرس الجامعي قادر على تحويل أي طالب جامعي إلى المركز الأمني دون الرجوع لإدارة الجامعة وعمادة شؤون الطلبة.

وتساءلت الحملة :” هل يقبل وزير التعليم العالي وهو الأكاديمي الذي نحترم ونقدر، وهل يقبل رؤساء الجامعات هذا الوضع في جامعاتنا؟”.

 

وأكدت الحملة على قناعتها بأن هذه المادة المتمثلة بإعطاء صفة الضابطة العدلية للحرس الجامعي، تأتي تمهيداً لقرارات قريبة برفع الرسوم الجامعية، ولضبط حركة الشارع الطلابي، ومواجهة التحركات الطلابية الرافضة لهذه القرارات.









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .