تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الأربعاء 20 حزيران 2018  4:50  صباحاً

جريمة نقل ودفن النفايات النووية والسامة في ظل القانون الدولي.. رسالة ماجستير في “الشرق الأوسط”

التاريخ : Monday 28 May 2018
الوقت : 10:34 am
روافد الأردن الإخباري

عمان – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص القانون العام في كلية الحقوق بعنوان “جريمة نقل ودفن النفايات النووية والسامة في ظل القانون الدولي” للباحث سلطان شاكر الخريشا.
وهدفت الدراسة لبيان طبيعة وأخطار النفايات النووية السامة، وبيان طبيعة جريمة نقل ودفن النفايات النووية السامة، وبيان المسؤولية الجنائية المترتبة على الدول لنقلها النفايات النووية السامة، حيث يعد التخلص من النفايات النووية في دولة الانتاج احد المبادئ الهامة التي جاءت بها اتفاقية بازل لمعالجة مشكلة نقل النفايات الى خارج اماكن توليدها.
وأظهرت الدراسة أن كل نقل أو تخزين للنفايات الخطرة ينجم عن عمل غير مشروع، يرتكبه أحد أشخاص القانون الدولي العام يعدّ انتهاكاً لقاعدة دولية تقضي بعدم تلويث البيئة بهذه النفايات، مما يرتب المسؤولية الدولية، بصرف النظر عن مصدر هذه القاعدة تعاقدية كانت أو عرفية أو قضائية، وأفرزت الجهود الدولية المبذولة على المستوى الدولي لمعالجة النفايات الخطرة والنفايات الأخرى اعتماد اتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود في 22 مارس 1989.
وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور نزار العنبكي مشرفا ورئيسا، والدكتور أحمد اللوزي عضوا من داخل الجامعة، ومن جامعة فيلادلفيا الدكتور غازي حسن صباريني عضوا خارجيا.









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .