تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
السبت 22 ايلول 2018  4:56  مساءاً

الصحة: H1N1 موسمية وغير مقلقة

التاريخ : Monday 04 January 2016
الوقت : 10:06 pm
روافد الأردن الإخباري

خفف مدير الأمراض السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد العبداللات من حدة تناقل خبر الاصابات بمرض (H1N1) والمعروفة شعبيا بإسم انفلوانزا الخنازير.

وقال إن هذا النوع من الانفلونزا كان يشكل وباء في العام 2009 وهاجسا لدى المواطنين إلا ان منظمة الصحة العالمية اعلنت في العام 2010 أن المرض أصبح انفلونزا موسمية مثل الانماط الأخرى H3N2 ويتم معاملته مثل الانفلونزا الموسمية.

فتاة في الثالث والعشرين من العمر اشتكت ان شركة التامين المشتركة فيها رفضت تحمل قيمة غرفة العزل الطبي لها في احدى المستشفيات الخاصة بعد أن شخّص الاطباء اصابتها بانفلونزا H1N1، معتبرة أن مثل هذا الاجراء يزيدها قلقا.

وقال الدكتور العبداللات إن علاج الانفلونزا بأنواعها المتعددة متوفر الآن، ولا داعي للقلق منه، داعيا المواطنين الى التعامل مع الانفلونزا بحذر شديد عن طريق اتخاذ اجراءات وقائية مثل تغطية الفم والانف بالكمامة وغسل الايدي باستمرار منعا لانتقال العدوى للمحيطين أثناء السعال وانتشار الرذاذ .

والدة الشابة قالت إن ابنتها الآن تعيش في غرفة معزولة في منزلها بناء على تعليمات الطبيب والتعليمات الطبية اللازمة فيما يتعلق بالعزل، مشيرة الى ان شركة التأمين الخاصة لا تتحمل الكلفة المادية للعلاج في غرف العزل، وان تكلفة الغرفة لليلة الواحدة 40 دينارا ، ما اضطرها لعزل ابنتها في غرفتها بالمنزل .

وطالبت وزارة الصحة باتخاذ اجراءات لحماية المصابين بالمرض وتحمل الكلف المادية .

الدكتور العبداللات قال إن الانفلونزا مثل الامراض الاخرى ، ولا تعد مشكلة على الصحة العامة وبخاصة بعد أن أصبح لها علاج ناجع .

واضاف إذا انتهت اعراض الانفلونزا الموسمية والمتمثلة بارتفاع في درجة الحرارة والسعال فالشخص يعود الى حياته الطبيعية بشكل اعتيادي، ولا داعي للخوف.

واشار الى أن الحالات التي تستعي الدخول الى المستشفى فيما يتعلق بالانفلونزا الموسمية هي استمرار ارتفاع درجة حرارة المريض وحصول التهاب رئوي، موضحا أن الأصل في انفلونزا ( H1N1 ) كالانماط الاخرى ، فنحن مع الشفاء التلقائي خلال 3 الى 4 أيام مع الالتزام بخافضات الحرارة وفيتامين سي في المنزل، لافتا الى أن بعض الناس قد يتعرض الى التهاب ينزل إلى الرئة لان مناعتهم تكون أقل فيحتاج الى الدخول الى المشفى والعلاج النوعي .

وقال إن الاصل في الانفلونزا الشفاء إلا فيما يتعلق باولئك الذين يعانون من نقص في المناعة ومضاعفات للمرض ناتجة عن التأخر في العلاج ، موجها النصيحة للمرضى اذا ما استمرت درجات الحرارة لديهم بالارتفاع والشعور بضيق في التنفس عليهم مراجعة المستشفى لأخذ العلاج النوعي .









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .