تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
السبت 26 آيار 2018  10:49  مساءاً

إعلان شركات استكشاف النفط والغاز نهاية نيسان

التاريخ : Saturday 14 April 2018
الوقت : 12:09 pm
روافد الأردن الإخباري

قالت أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية، م.أماني العزام ‘إن الوزارة ستعلن قبل نهاية الشهر الحالي أسماء الشركات المؤهلة للدخول في مشاريع استكشاف النفط والغاز في المملكة’.

وقالت العزام إن الوزارة تقوم حاليا بالإجراءات النهائية لتأهيل هذه الشركات وتقييم عروضها استعدادا للإعلان الرسمي عنها، من دون ذكر عدد الشركات المؤهلة حتى الآن.

وكانت الوزارة أعلنت نهاية العام الماضي، عن فتح باب إبداء الاهتمام في مجال استكشاف النفط والغاز التقليدية و/أو غير التقليدية في 6 مواقع مفتوحة في المملكة.

وتشمل هذه المواقع كلا من السرحان والأزرق وغرب الصفاوي والمرتفعات الشمالية والجفر والبحر الميت، وبناء على ذلك دعت الوزارة الشركات والائتلافات المؤهلة في مجالات النفط والغاز للعمل في هذه المناطق، بحيث تدخل الوزارة مع الائتلافات والشركات المؤهلة في مذكرات تفاهم و/أو اتفاقيات مشاركة إنتاج.

وكان مجلس الوزراء، قرر في وقت سابق من العام الحالي، اعتماد الشروط المطبقة حاليا في إجراءات طرح أي عطاءات دولية جديدة لاستكشاف النفط والغاز في المملكة وإدراجها في وثائق طلب العروض من الشركات العالمية المهتم، فيما تتعلق الشروط المطبقة منذ العام 2000 بنسبة حصة الدولة من عوائد الإنتاج والتي تتناسب تصاعديا مع حجم الإنتاج.

وقرر المجلس تشكيل لجنة عطاءات خاصة برئاسة أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية وعضوية الجهات المعنية يكون من مهامها دعوة العطاءات بعد دراستها وتشكيل لجان فنية لوضع معايير تقييم العروض الفنية والمالية للشركات التي تتقدم للعطاءات.

وقدرت موازنة العام الحالي مجموع النفقات الجارية والرأسمالية لوزارة الطاقة والثروة المعدنية المقدر للعام الحالي بنحو 59.8 مليون دينار، مقارنة مع إجمالي نفقات معاد تقديره للعام الماضي بلغ نحو 95.1 مليون دينار، فيما كان المقدر للعام الماضي نحو 116.6 مليون دينار.

وتضمنت قائمة النفقات الرأسمالية للوزارة مشاريع عدة في مجال التزود بالمشتقات النفطية والغاز الطبيعي والتنقيب عن الثروات المعدنية والصخر الزيتي، وفي مجال الطاقة المتجددة، ورفع كفاءة استخدام الطاقة. (الغد)

 

 









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .