تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الأربعاء 20 حزيران 2018  4:28  صباحاً

أثر التعديلات الخاصة بتقارير مدققي الحسابات رسالة ماجستير في “الشرق الأوسط”

التاريخ : Tuesday 05 June 2018
الوقت : 10:30 am
روافد الأردن الإخباري

عمان – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص المحاسبة في كلية الأعمال بعنوان ” اثر التعديلات الخاصة بتقرير مدقق الحسابات وفقا لمعيار التدقيق والتوكيد الدولي رقم (701) في تحسين جودة تقرير المدقق وجودة البيانات المالية المدققة (دراسة تحليلية) ” للباحث حسام محمد صباح .

وهدفت الدراسة إلى التعرف على أهم التعديلات المطبقة من قبل المدقق في مجال اعداد ونشر تقرير مدقق الحسابات وفقا للمعيار الدولي الجديدرقم (701) واستكشاف مدى التزام مكاتب التدقيق في الاردن بتنفيذ تلك التعديلات ومعرفة الاثر الذي تحدثه هذه التعديلات على جودة كل من تقرير المدقق والبيانات المالية .

واستخدم الباحث استبانة لجمع البيانات، وانتهج دراسة مسحية، اذ تكون مجتمع الدراسة من مدققي الحسابات، ومديرين ماليين لشركات مدرجة في بورصة عمان، ووسطاء ماليين، حيث تمثلت مفردات الدراسة ب 100 مفردة تم توزيع عليهم 100 استبانة، وتم استرجاع 91 استبانة واستبعاد 3 منها لعدم استكمال فقراتها، فكانت العينة النهائية 88 استبانة بنسبة (88%). ولاختبار الفرضية الرئيسية الأولى تم عمل دراسة مسحية (pilot study) على عدد 19 تقرير صدرت من مكاتب تدقيق لشركات مدرجة في بورصة عمان وتم حصر الاختلافات بين تقارير مدققي الحسابات لتلك الشركات.
وخلصت الدراسة المسحية إلى عدة نتائج أبرزها وجود اختلافات في التقارير التي صدرت عن مكاتب التدقيق من حيث الشكل والمحتوى، في حين كانت نتائج الدراسة التحليلية، وجود أثر للتعديلات الخاصة بتقرير مدقق الحسابات بموجب معيار التدقيق والتوكيد الدولي رقم (701) في تحسين جودة تقرير المدقق عن البيانات المالية من حيث الشكل والمضومون .
واوصت الدراسة بضرورة حث شركات التدقيق على الالتزام بتطبيق معيار التدقيق والتوكيد الدولي رقم (701)، وحث إدارات الشركات على التأكيد على جودة البيانات المالية التي تقوم بعرضها من خلال الحرص على تحقيق خصائص البيانات المالية النوعية المتمثلة بكل من الملاءمة والموثوقية والإفصاح والقابلية للفهم والمقارنة، تنفيذ الدورات التدريبية التي من شأنها توعية المدققين والمدراء والموظفين المعنيين في الشركات الأردنية حول أهمية معيار التدقيق والتوكيد الدولي رقم (701).
وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور محمد مطر مشرفا ورئيسا ، والدكتور عبدالله دعاس عضوا من داخل الجامعة ، ومن جامعة عمان الأهلية الأستاذ الدكتور عبدالناصر ابراهيم نور عضوا من خارج الجامعة.









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .