تواصل معنا عبر :

أخبار روافد
الأحد 24 حزيران 2018  7:48  صباحاً

أثر استخدام اللوح التفاعلي في التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الثامن في الأردن.. رسالة ماجستير في “الشرق الأوسط”

التاريخ : Wednesday 23 May 2018
الوقت : 1:54 pm
روافد الأردن الإخباري

عمان – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص تكنولوجيا المعلومات في كلية العلوم التربوية بعنوان “أثر استخدام اللوح التفاعلي في التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الثامن في الأردن” للباحثة دينا أبو نحلة.
وهدفت الدراسة إلى التعرّف على أثر استخدام اللوح التفاعلي في التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الثامن في الأردن.
واستخدمت الباحثة في الدراسة اختبار التفكير الإبداعي، في التطبيق القبلي والبعدي بعد التأكد من صدقه وثباته وفق الأسس العلمية، واستُخدمت الوسائل الإحصائية المناسبة، فيما تكونت عينة الدّراسة التي تم اختيارها بالطريقة القصدية من(41) طالبة من الصف الثامن ،ووزعت عينة الدّراسة بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين: المجموعة الأولى هي المجموعة التجريبية وتكوّنت من(21) طالبة تم تدريسها مادة الرياضيات باستخدام اللوح التفاعلي، والمجموعة الثانية هي المجموعة الضابطة والتي تكوّنت من(19) طالبة تم تدريسها مادة الرياضيات بالطريقة الاعتيادية.
وخلصت الدّراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05 ≥α) بين متوسطات أداء مجموعتي الدراسة على اختبار التفكير الإبداعي(الطلاقة، والأصالة، والمرونة) البعدي لصالح المجموعة التجريبية التي درست مادة الرياضيات باستخدام اللوح التفاعلي.
وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عبدالحافظ سلامة مشرفا ورئيسا، والدكتورة خالدة شتات عضوا من داخل الجامعة، ومن الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور منصور أحمد الوريكات عضوا خارجيا.









تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع ' روافد الأردن الإخباري ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .